حل مشكلة e3 في التكييف يونيون شباك

كيفية حل مشكلة E3 في المكيف يونيون شباك

يعتبر التكييف أحد الأجهزة الأساسية في المنازل والمكاتب والمساجد والمستشفيات وغيرها من المباني. ومن المعروف أنه في بعض الأحيان يحدث خلل في الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، ويجب البحث عن حلول لها. ومن أشهر المشكلات التي تتعرض لها أجهزة التكييف مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك. في هذا المقال، سنتحدث عن مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك وطرق حلها. سنبدأ بشرح مفهوم E3 وماذا يعني، ثم نتحدث عن أسباب حدوث هذه المشكلة وكيفية تفاديها. وأخير ذلك، سنوضح الخطوات اللازمة لإصلاح مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك.

رموز اعطال تكييف شباك يونيون اير

تقوم الشركة المصنعة للتكييف باستخدام بعض الرموز والتى تظهر فى حالة حدوث عطب ما بالجهاز لتسهل على المستخدم تحديد العطل واسبابه وطرق حله وذلك بالرجوع لجدول الاعطال الخاص بالتكييف والذى يوضح رمز العطل واسم العطل واسبابه.

رموز الاعطال بالمكيف يونيون اير شباك هى E1 - E2 - E3 - E4 - E5

 شرح اعطال مكيف شباك يونيون

معانى رموز اعطال تكييف يونيون اير

فى هذة الصورة يوجد كل رمز خطأ ايرور بمكيف يونيون اير واسم هذا العطل وسببه

سبب اخطاء مكيف يونيون اير

مفهوم E3 في التكييف يونيون شباك

قبل الحديث عن مشكلة E3، يجب أن نفهم مفهوم التكييف يونيون شباك. يعتبر التكييف يونيون شباك من أشهر أنواع أجهزة التكييف المستخدمة في المنازل والمكاتب، وهو يتميز بسهولة تركيبه وإمكانية نقله من مكان لآخر. أما بالنسبة لمفهوم E3، فهو يشير إلى خطأ في الحساس او المستشعر الخاص بقياس درجة الحرارة داخل جهاز التكييف. ويعني هذا أن جهاز التكييف لا يستطيع قياس درجة الحرارة بشكل صحيح، مما يؤدي إلى عدم توفير الحرارة أو البرودة المناسبة للمستخدم. ويمكن أن يكون هذا الخطأ بسيطًا أو كبيرًا، ويعتمد ذلك على عدة عوامل، بما في ذلك نوع وحجم الجهاز وعمره وجودة تركيبه. 

اين يوجد حساس الحرارة / مستشعر الحرارة

يوجد حساس الحرارة بالوحدة الخارجية للتكييف

وظيفة حساس الحرارة 

يقوم بقياس درجة الحرارة الفعلية ويرسلها لوحدة التحكم التى بدورها تقارن بينها وبين درجة الحرارة المطلوبة, فان كانت الحرارة الفعلية اعلى تقوم بتشغيل الضاغط وان كانت اقل تقوم بايقاف الضاغط وهذا شرح مبسط دون الدخول فى تعقيدات هندسية.

أسباب حدوث مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك

توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك، ومن أهمها: 

  • تلف الحساس وحاجاته الى التغيير وعادة يون هذا هو السبب الاكثر شيوعا
  • قطع سلك الحساس او ارتخاء فى اطراف توصيل الحساس بالكارتة
  • عدم التثبيت الجيد للحساس على الكويل سيمنعه من قراءة الحرارة بدقة حيث يتطلب ان يلاصق جسم الحساس الكويل لقياس الحرارة والا ستكون الحرارة المقاسة غير دقيقة وقد تسبب العطل E3 مع ملاحظة خلل بظبط حرارة المكيف

كيفية حل مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك

إذا واجه المستخدم مشكلة E3 في التكييف يونيون شباك، يمكن اتباع الخطوات التالية لحل المشكلة: 

  • يتم عمل ريسيت لحساس الحرارة عن طريق فصل قاطع المكيف والانتظار قليلا والتشغيل مرة اخرى
  • ان ظلت المشكلة كما هى يتم فصل القاطع ثانية ثم فك غطاء الوحدة الخارجية والتحقق من التثبيت الجيد لمستشعر الحرارة على الكويل
  • برفق يتم تنظيف الغبار والاتربة ان وجدت على المستشعر باستخدام فرشاة ناعمة مع الانتباه لعدم الاضرار بالمستشعر او ثنيه!
  • يتم التاكد من عدم وجو قطع فى اسلاك توصيل المستشعر ومن توصيلها جيدا بالكارتة
  • اذا ظلت المشكلة كما هى فيجب تغيير حساس الحرارة باخر جديد، يجب الاتصال بفني مختص لتغيير المستشعر ولإجراء فحص شامل للجهاز وتحديد ان كانت هناك اى مشاكل اخرى وإصلاحها بشكل صحيح، ويجب عدم محاولة إصلاح الجهاز بنفسك إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في هذا المجال، حيث يمكن أن تتسبب محاولة الإصلاح الخاطئة في تلف الجهاز بشكل أكبر.

خلاصة

في النهاية، فان عطل مكيف يونيون شباك E3 يعنى خلل بحساس الحرارة للوحدة الخارجية وعادة يعنى ذلك حاجته الى الاستبدال كما يجب الاهتمام بصيانة أجهزة التكييف بشكل دوري وتنظيفها بشكل منتظم لتجنب حدوث اى مشكلةفي التكييف يونيون شباك. وفي حالة حدوث مشكلة، يجب البدء بتنظيف الفلتر والماسورة الخارجية وفحص مروحة التهوية، وإذا لم يتم حل المشكلة يجب استدعاء فني مختص لإصلاحها بشكل صحيح.. ومن الجدير بالذكر أن الصيانة الدورية لأجهزة التكييف لا تساعد في تجنب حدوث مشكلات فقط، بل تؤدي أيضًا إلى زيادة عمر الجهاز وتحسين كفاءته وتوفير الطاقة، مما يؤدي في النهاية إلى توفير المال والوقت والجهد. لذلك، يجب الاهتمام بصيانة أجهزة التكييف بشكل دوري والحرص على تنفيذ العيوب وإصلاحها في وقتها.

م/ ايمن ياسر عبد العزيز
بواسطة : م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات