اسئلة حول الكونتاتور والريلاى بدوائر الامان
ما الفرق بين الريلاى العادى وريلاى الدليل الجبرى؟
ريلاى الدليل الجبرى هو ريلاى به دليل جبرى بين النقاط بالتالى ان التحمت نقطة لن تعود باقى النقاط لوضعها الاصلى عند فصل الريلاى لذا يكون اكثر امانا من الريلاى العادى ويطلق عليه ريلاى الامان safety relay
ما الفرق بين الكونتاكتور العادى وكونتاكتور الأمان؟
كونتاكتور الامان به نقاط المرأه على خلاف الكونتاكتور العادى به نقاط عادية!
ما الفرق بين النقاط العادية ونقاط المرآة؟
نقاط المرأه تعبر دائما عن حالة الكونتاكتور يعمل/مفصول فاذا التحمت نقاط الكونتاكتور فعند فصل الكويل لن تعود النقاط المساعدة لوضعها الاصلى مغلق على خلاف الكونتاكتور العادى!
ما الفرق بين الكونتاكتور العادى والكونتاكتور بملف الكترونى؟
الملف الالكترونى يكون تياره منخفض وايضا لايتأثر كثيرا بانخفاض جهد التحكم او تذبذبه! ويعمل بجهد متردد او مستمر
ماهى مشاكل الكونتاكتور بملف الكترونى فى دوائر الأمان؟
لن تعمل دائرة الامان بسبب المكثف الموجود بالملف الالكترونى
ما الذى سيحدث اذا تم توصيل ريلاى او كونتاكتور يعمل بجهد مستمر وبه حماية من الجهد العالى اللحظى بقطبية معكوسة؟
سيصبح دايود الحماية فى حالة انحياز امامى ويسبب قصر على المصدر
اسئلة حول ريليه الطوارىء السفتى ريلاى
ماهى المشاكل المتوقعة لدوائر التحكم التقليدى والتى قد تمنع ايقاف المحرك؟ وكيف يمكن تصميم دائرة تتغلب على المشاكل السابقة؟
مثلا مفتاح تشغيل وايقاف لريلاى يستخدم لتشغيل كونتاكتور!
- فى حالة التحام النقطة المفتوحة للريلاى لن يمكن ايقاف المحرك
- فى حالة التحام نقطة مفتاح الايقاف لن يمكن ايقاف المحرك
- فى حالة تلف مفتاح التشغيل لن يمكن ايقاف المحرك, اذا تم الضغط على ايقاف يقف المحرك وعند رفع يدك عن الايقاف سيعمل المحرك!
ما الفرق بين الريلاى العادى وريلاى الأمان؟
ريلاى الامان نقاطه عباره عن نقطتين مفتوحتين متصلتين توالى لضمان فصل الحمل حتى بعد التحام احد النقاط!, ويوجد به قناتى اتصال 24 وصفر فولت ولديه القدرة على مراقبة القصر بين القناتين
ماهو رمز نقاط الريلاى العادى وريلاى الدليل الجبرى وريلاى الأمان؟
- الريلاى العادى رمز نقاطه نقطه مفتوحة او مغلقة عادية!
- نقاط ريلاى الدليل الجبرى يوجد دليل جبرى بين النقاط
- نقاط ريلاى الامان عبارة عن نقطتين توالى مفتوحتين
انواع ريليه الطوارىء السفتى ريلاى
ماهى أنواع ريلاى الأمان؟ وماهى تطبيقاته؟
- ريلاى امان لحظى وريلاى امان بتاخير زمنى
- ريلاى امان تقليدى وريلاى امان الكترونى وريلاى امان قابل للبرمجة
يستخدم فى دوائر الامان لضمان ايقاف الماكينة فى حالة الطوارىء وايضا تستخدم فى حالة تطبيق اليدين لضمان ان يدى الشخص بعيدا عن الماكينة مثل المنشار او المكابس
كيف يقوم ريلاى الأمان بايقاف الماكينة ؟ وما هى طرق التوصيل المختلفة لخرج الأمان؟
- يتم استخدام خرج ريلاى الامان لفصل جهد التحكم لايقاف الماكينة
- يتم توصيل جهد لكارت الخرج بجهاز التحكم عبر نقطة امان من ريلاى الامان
- يتم توصيل الطرف المشترك لنقاط خرج جهاز التحكم بجهد التحكم عبر نقطة امان من ريلاى الامان
- يتم توصيل تغذية لكارت الطاقة بوحدة دخل/خرج شبكى عبر نقطة الامان لريلاى الامان
- يتم استخدام نقطة خرج امان من ريلاى الامان فى التحكم بتوصيل او فصل كونتاكتور خرج الانفرتر او السوفت ستارت!
مالفرق بين النقاط او القنوات التقليدية والالكترونية لريلاى الأمان؟
القنوات التقليدية هى قناتين قناة موجب واخرى سالب اما القناة الالكترونية فهى قناة واحدة مصدر للنبضات ومستقبل للنبضات
ماهى خاصية الاختبار الذاتى لريلاى الأمان القابل للبرمجة؟
يقوم بفصل نقطة الخرج ومراقبة الجهد على النقطة يجب ان يكون بصفر تقريبا وان لم يكن فان ذلك يعتبر تلف النقطة فسيفصل الريلاى مع العلم ان زمن الفصل يكون صغير جدا بالمللى ثانية ولايتسبب بفصل فعلى للكونتاكتور او اى حمل متصل بالخرج!
كيف يمكن تحويل النقاط التقليدية الى الكترونية؟
اذا تم توصيل اى نقطة مغلقة بعاكس الكترونى تصبح نقطة الكترونية!!
ماهو متحكم الأمان القابل للبرمجة؟ ومالفرق بينه وبين جهاز التحكم المبرمج؟
هو جهاز تحكم مبرمج للامان ومخصص لدوائر الامان حيث يكون اكثر امانا من جهاز التحكم المبرمج التقليدى
- به اثنين معالج يعملا على التوازى وجميع نقاط الدخل والخرج تتصل بمسارات منفصلة لكل معالج
- نقاط الدخل يمكن برمجتها لتفعل ب 24 فولت او بصفر فولت او بنبضات او بنبضات معكوسة ولن تفعل الا بما برمجت عليه
- نقاط الخرج للامان تكون نقطتين توالى وذلك لضمان فصل الحمل حتى اذا التحمت احد النقطتين
- نقاط خرج الترانزستور تكون سالب 24 فولت بالتالى يتم توصيل الطرف الاخر للكونتاكتور مثلا بصفر فولت!
اسئلة حول مفاتيح الطوارىء وانترلوك الابواب
ماهى الانواع المختلفة لمفاتيح الأيقاف وطرق توصيلهم؟
- مفتاح ايقاف طارىء تقليدى به نقطتين مغلقتين توصل بريلاى الامان ونقطة مفتوحة بجهاز التحكم المبرمج
- حبل الايقاف الطارىء يشبه مفتاح الايقاف الطارىء ولكنه يفعل بواسطة حبل بطول خط الانتاج بالتالى يستبدل عدد كبير من مفاتيح الايقاف الطارىء ويتصل تماما كمفتاح ايقاف طارىء
- مفتاح ايقاف طارىء الكترونى به عاكس الكترونى توالى مع نقطة مغلقة للمفتاح بفصل المفتاح تفتح النقطة وتغلق اذا تم اعادة المفتاح الى وضعه! ويتم توصيله بريلاى امان الكترونى حيث يتم توصيل مصدر النبضات الى دخل المفتاح وخرج المفتاح الى نقطة الاستقبال بالريلاى الالكترونى فان كان المفتاح مفعل سيقو العاكس بعكس الاشارة وان كان المفتاح مفصول لن يصل نبضات للعاكس بالتالى لايوجد خرج!
- ستارة ضوئية عبارة عن مرسل ومستقبل للضوء واذا قطع شىء ما الضوء تفصل الستارة وخرج الستارة قد يكون اثنين ترانزستور موجب pnp او سالب npn ويتم توصيلهم بريلاى الامان كقناة اولى او ثانية!
- شعاع ضوئى وحدة ترسل شعاع مشفر والاخرى تستقبل الشعاع حيث يتم ارسال النبضات كضوء عبر المرسل وذلك لضمان عدم حدوث تداخل مع ضوء خارجى ونقطة الخرج تكون نقطة الكترونية تماما كالمفتاح الالكترونى
ماهى فكرة قفل الباب؟ وكيف يمكن التحكم به؟
يوجد ملف لولبى لجذب لسان الى كامة وعند فصل الاشارة عن الملف يعود اللسان الى وضعه الاصلى بفضل الياى (او العكس!)
بعض الانواع اذا تم توصيل اشارة اليه يفتخ وبفصل الاشارة يفصل وبعض الانواع العكس بتوصيل اشارة يقفل وبفصل الاشارة يفتح القفل وتوجد نقاط مفتوحة او مغلقة تعكس وضعها بتفعيل او عدم تفعيل القفل!
كيف يمكن التأكد من ايقاف دوران محرك؟ وماهى طرق التوصيل فى حالة محرك وجه واحد او ثلاثى الاوجه او ستار-دلتا او دلندر؟
يتم استخدام ريلاى تأكيد ايقاف الدوران zero speed detector relay or stand stil relay وهو يعتمد على المغناطيسية المتبقية بالمحرك تولد كهرباء على اطراف المحرك اثناء دورانه بفعل القصور الذاتى والجهد المتولد يتناسب مع سرعة الدوران بالتالى الجهد بصفر حين تكون السرعة بصفر!
- محرك ثلاثى الاوجه بدء مباشر : يتم توصيل اطراف الحساس او الاستشعار بالريلاى الى اطراف المحرك
- محرك احادى الوجه: يتم توصيل طرفين من الريلاى لطرفى تغذية المحرك ويتم عمل كوبرى بين طرف الحساس الثالث والطرف الاوسط مثلا بمعنى يقيس الريلاى الجهد بين الطرف الاول والثانى وبين الثانى والثالث وفى حالة محرك وجه واحد تم توصيلهم توازى بنفس الملف!
- محرك ستار دلتا: فى حالة التوقف يكون ملفات المحرك مفتوحة لذا يتم توصيله كمحرك وجه واحد حيث يتم توصيل الطرف الاول والثانى للريلاى على اى فازة للمحرك ويتم عمل كوبرى على الطرف الثالث كالسالف ذكره!, نفس القصة فى حالة محرك دلندر!
لما يكون فصل الكهرباء وتوصيلها مرة اخرى حلاً لبعض الاعطال؟
- اذا فتحت احد قنوات ريلاى الامان والقناة الاخرى مغلقة لتلف نقطتى مفتاح مثلا فان الريلاى سيفصل ويظل على هذا الوضع حتى حل المشكلة وفصل كهرباء وتوصيلها مرة اخرى
- بعض انواع ريلاى الامان بها مفتاح مدرج لتغيير جهد تفعيل القناة الثانية للريلاى وتغيير وضع المفتاح المدرج والريلاى يعمل سيفصل الريلاى ولن يعمل مرة اخرى الا بفصل الكهرباء واعادة توصيلها
لما يظهر انزار بأن الابواب مفتوحة فى بعض الماكينات على الرغم من انها مغلقة! ويجب فتح وغلق باب لاخفاء الانزار؟
تظهر هذه المشكلة فى حالة انترلوك الباب المزود بكابل اتصال شبكى حيث يتم مراقبة نقطة الباب وحالة قفل الباب معا كقناة اتصال اولى وثانية بالتالى ايقاف الماكينة وفتح القفل يعنى فتح القناة المتصلة بنقطة القفل وعدم فتح القناة المتصلة بنقطة الباب لان الباب مغلق بالتالى يعتبر ريلاى الامان ان دائرة الامان مفتوحة بالتالى يظهر ريلاى الامان ان الباب مفتوح ويظل الانزار حتى تقوم بفتح باب فتفتح القناة الثانية ثم تغلق الباب فتغلق القناة وتضغط اعادة تهيئة ليعمل ريلاى الامان
ريلاى الامان يجب ان يتاكد ان القناتين تفتح معا وتفصل معا وهذا السبب فى ضرورة فتح باب وغلق مرة اخرى وفى الانواع الاحدث يتم استخدام دائرة الكترونية لمراقبة نقطتى الباب وترسل حالة النقطتىن معا and gate فى قناة اتصال واحدة بالتالى يتم برمجة ريلاى الامان حتى لايراقب الزمن الفاصل بين القناة الاولى والثانية ويظل مستوى الامان عالى فهنا راقب ريلاى الامان نقطتى الباب بقناة واحدة على خلاف النوع السابق الارخص والذى راقب نقطة واحدة للباب واعتبر ان نقطة القفل هى النقطة الثانية!!
لما لاتعمل دائرة الأمان اذا كان محرك يعمل يدوياً؟
يتم توصيل مفتاح اعادة التهيئة توالى مع نقطة مغلقة من كل كونتاكتور بالتالى فى حالة عمل اى كونتاكتور تفتح النقطة المغلقة ولايمكن عمل اعادة تهيئة الا بفصل الكونتاكتور الذى يعمل يدوياً
لما تحذر الشركات المصنعة لاجهزة مغيرات السرعة الانفرتر من توصيل كونتاكتور على خرج جهاز الانفرتر؟
وعلى الرغم من ذلك ستجد فى بعض خطوط الانتاج كونتاكتور على خرج مغير السرعة؟ هل المهندس الذى صمم الماكينة لايجيد القراءة؟؟
توصيل كونتاكتور على خرج الانفرتر يقلل من العمر الافتراضى للجهاز ولكنه بستخدم فقط فى حالة الطوارىء وليس فى الحالات العادية
لما ينصح بعدم استخدام مفتاح الايقاف الطارىء لايقاف الماكينة؟
الايقاف الطارىء يتم بايقاف فورى للماكينة دون مراعاة للعملية الانتاجية ودون مراعاة للعمر الافتراضى للاجهزة فالهدف الاسمى هو حماية الاشخاص بالتالى لايجب استخدام مفتاح الايقاف الطارىء كمفتاح ايقاف تقليدى!!
بالطبع تستطيع الاجابة على الكثير من الاسئلة اذا حصلت على دورة تدريبية فى التحكم ولكنك لن تستطيع الاجابة على كل الاسئلة! ومن لم يأخذ دورة فى التحكم فلن تستطيع الاجابة على كثير من الاسئلة, فاغلب الكتب المنشورة تكون غير كاملة المحتوى لدفعك للحصول على الدورة!!
اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل شير او مشاركة للموضوع على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار
جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ