اختيار الكونتاكتور حسب طبيعة الحمل

 

شرح تحديد قدرة الكونتاكتور حسب طبيعة الاحمال متردد3 او متردد4 او متردد1 والفروق بين المواصفة الدولية IEC والامريكية NEMA وشرح تصنيف الاحمال والفرق بينهم وشرح لوحة بيانات الكونتاكتور

شرح تصنيف الاحمال والفرق بينهم وشرح لوحة بيانات الكونتاكتور مع شرح تحديد قدرة الكونتاكتور حسب طبيعة الاحمال متردد3 او متردد4 او متردد1 والفروق بين المواصفة الدولية IEC والامريكية NEMA

 


 تصنيف الاحمال طبقا للمواصفة الدولية IEC

تم تحديد انواع احمال التيار المتردد وتقسيمها طبقا لـ IEC كالتالى

  • متردد 1 (AC1)  تشغيل وفصل حمل مقاومه فقط مثل السخانات او الافران (احمال جهد متردد ومعامل قدرة اكبر من 0.95) , تيار التوصيل يساوى تيار الفصل يساوى التيار المقنن 
  • متردد 2 (AC2) تشغيل وايقاف محرك ذو حلقات انزلاق (التوصيل والفصل على تيار يساوى 2.5 التيار المقنن)
  • متردد 3 (AC3) تشغيل وايقاف محرك القفص السنجابى (ايقاف المحرك بعد وصوله الى السرعه المقننه اى انه مصمم للتوصيل على تيار البدء والايقاف على تيار الحمل الكامل) مثل السيور – المصاعد – الطلمبات – الضواغط – المقلبات الخ
  • متردد 4 (AC4) تشغيل وايقاف محرك القفص السنجابى او محرك حلقات الانزلاق (ايقاف المحرك فى اى وقت, اى انه مصمم للتوصيل على تيار البدء والفصل على تيار البدء ايضا, مثلا قمت بتشغيل المحرك وقبل وصوله لسرعته قمت بفصل المحرك فالفصل هنا تم على تيار اعلى من تيار الحمل الكامل لان المحرك هنا لم يأخذ سرعته وتستخدم هذه الطريقة مع المحركات التى تدير حمل ذا عزم قصور ذاتى كبير مثل الحدافة حيث يعمل المحرك زمن صغير لبدء دوران الحمل ثم نوقفه ثم ننتظر ثوانى ليبرد المحرك ونبدء المحرك مرة اخرى ليسرع الحمل قليلا ثم نوقفه وهكذا حتى يصل الحمل لسرعة معينة ونترك المحرك يعمل باستمرار, اما اذا تم تشغيل المحرك باستمرار والحمل متوقف تماما سيسحب المحرك تيار كبير وسيفصل بسبب الحمل الزائد او الحرارة العالية قبل ان ينجح فى ادارة الحمل!!, كما يستخدم ايضا فى حالة فرملة المحرك بعكس الحركة فالفصل سيكون على تيار البدء وليس التيار المقنن) مثل الات نشر صخور الرخام – الات الطباعة – الات سحب الاسلاك- الروافع الخ
  • متردد 12 (AC12) توصيل وفصل احمال المقاومة او الاحمال الساكنة اى احمال الحالة الجامدة solid state relay

 

يافطة بيانات الكونتاكتور Name plate



 شرح لوحة بيانات الكونتاكتور وشرح معانى الرموز المسجلة على الكونتاكتور وتحديد قدرة الكونتاكتور عند الاحمال المختلفة
 
 KW= كيلو وات, V= فولت,  A=امبير, HP= حصان, HP1PH قدرة بالحصان احادية الوجه, HP3PH قدرة بالحصان ثلاثية الاوجه
 
يذكر على الكونتاكتور التيار او القدرة المقننة لكل نوع حمل
حمل متردد1  AC1 (حمل مقاومة ) اقصى تيار يتحمله هو 32 امبير عند 690 فولت
حمل متردد12 AC12 (حمل ساكن solid state) أقصى تيار يتحمله هو 25امبير
حمل متردد 3  AC3 (التوصيل على تيار البدء والفصل على التيار المقنن لمحرك القفص السنجابى) يتم ذكر جدول يحدد اقصى قدرة للمحرك عند جهود مختلفة او يحدد اقصى تيار الكونتاكتور عند الجهود المختلفة, وفى الرسم تجد القدرة بالكيلو وات عند كل جهد وما يهمنا هو 400 فولت تكون القدرة 11 كيلو وات

ستلاحظ التالى

  •  التيار المسجل على الكونتاكتور عادة يكون لحمل متردد3 مثلا كونتاكتور 9 امبير يعنى ان اقصى تيار لحمل متردد3 هو 9 امبير
  • اذا استخدم الكونتاكتور مع حمل متردد4 يتم تخفيض قدرة الكونتاكتور بمقدار 25% تقريبا والافضل طبعا ترجع للبيانات التقنية للكونتاكتور لمعرفة القيمة الدقيقة للتخفيض!
  • اذا استخدم الكونتاكتور مع حمل متردد1 تزيد سعة التيار المقننة الكونتاكتور للضعف تقريباً, بمعنى يتحمل تيار اكبر مما لو كان الحمل متردد  مثلا الكونتاكتور هيونداى 9 امبير اى انه يتحمل حمل متردد3 مقداره 9 امبير يتحمل ايضا 20 امبير لحمل متردد1 (الضعف تقريبا) ويتحمل حمل متردد4 مقداره 6.5 امبير تقريبا
  • القدرة تساوى التيار*الجهد بالتالى كلما زاد جهد الحمل زادت قدرة الحمل الذى يستطيع الكونتاكتور تشغيله والعكس صحيح كلما انخفض جهد الحمل انخفضت قدرة الحمل الذى يستطيع الكونتاكتور تشغيله, والسبب فى ذلك هو ان مساحة مقطع النقاط الرئيسية للكونتاكتور ثابتة وتتحمل تيار ثابت اذا زاد التيار عن القيمة المقننة يقل العمر الافتراضى الكونتاكتور وتزيد فرصة حدوث التحام النقاط, لذا ستلاحظ وجود جدول يحدد قدرة الكونتاكتور عند الجهود المختلفة (اقصى قدرة حمل )
  • احيانا ستجد البيانات مكررة مرتين (مثل الصورة السابقة!) مرة طبقا للمواصفات الدولية IEC ويذكر القدرة بالكيلو وات عند كل جهد, ومرة طبقا للمواصفات الامريكية UL ويذكر القدرة بالحصان لكل جهد
 

اختيار الكونتاكتور

يتم اختيار الكونتاكتور بناء على
  • يتم اختيار تيار الكونتاكتور ضعف تيار المحرك لضمان العمر الافتراضى الطويل للكونتاكتور وتزداد هذه النسبة خصوصا لو عدد مرات التشغيل والايقاف فى الساعة كثيرة مثل الطلمبات والضواغط , مع الانتباه الى ان تيار الكونتاكتور هو لحمل AC3 ويذكر على يافطة البيانات التيار المقنن لحمل AC4 او AC1
  • جهد تشغيل بوبينة الكونتاكتور ونوعه متردد ام مستمر
  • عدد النقاط الرئيسيه للكونتاكتور ونوعها ثلاث نقاط مفتوحة ام اربع نقاط مفتوحة ام اثنين+اثنين
  • عدد النقاط المساعده ونوعها مغلقه ام مفتوحه سواء مدمجة مع الكونتاكتور او تضاف اليه حيث ان الكونتاكتور منخفضة القدرة لاتقبل اضافة نقاط اليها!!!
 
ملحوظة
  •  الكونتاكتور متوفر بقيم تيار 9-12-16-26-30-50-63-75... امبير
  • يتم تخفيض قدرة الكونتاكتور اذا زادت درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية
  • لو ماركة الكونتاكتور غير مشهورة يجب اختيار الكونتاكتور الاكبر من المطلوب (لان جودة التصنيع تكون منخفضة ولايتحمل فعلياً التيار المسجل عليه! او بمعنى ادق لو تم تحميله بالتيار المقنن له سيقل عمره الافتراضى!!! )
  • 3 فاز  380 فولت, ا كيلو وات يسحب 2 امبير تقريبا, واحد حصان يسحب 1.5 امبير
  • كلما زاد عدد مرات تشغيل/فصل المحرك فى الساعة يجب زيادة قدرة الكونتاكتور (اختيار الكونتاكتور ضعف تيار المحرك) مثلا فى المصاعد يتم اختيار قدرة الكونتاكتور 3 مرات قدرة المحرك لانه يعمل كثيرا وايضا كعامل امان..
  • لو الكونتاكتور هايركب عليه اوفرلود شوكه يجب ان يكونا من نفس الماركة ونفس الموديل...
  • لو التطبيق عكس حركة يجب اختيار الكونتاكتور الاكبر من المطلوب
  • تذكر ان التيار المسجل على الكونتاكتور هو تيار حمل متردد3 لو الحمل متردد4 يكون التيار اقل بمقدار 25% تقريبا, لو الحمل متردد1 (سخان) يتحمل الكونتاكتور تقريباً ضعف التيار المدون عليه والادق بالطبع قراءة البيانات على الملامس لمعرفة القيم الدقيقة!!!
  • لاختيار قدرة ترنس (محول) دائرة التحكم يتم جمع تيار البدء او قدرة البدء لملف الكونتاكتور المحتمل تشغيلها معاً+قدرة او تيار التشغيل لملف الكونتاكتور التى لن يتم تشغيلها معا (تيار البدء كبير جداً مقارنة بتيار التشغيل لملف الملامس وهو يختلف من ماركة لاخرى ومن قدرة لاخرى ويجب الحصول على القيمة من البيانات التقنية للملامس)
 

مثال لتحديد قدرة الكونتاكتور

مطلوب تحديد مواصفات الكونتاكتور لتشغيل طلمبة ماء 10 حصان بواسطة دائرة تشغيل/ايقاف ألى بواسطة عوامة مستوى مع مصابيح البيان

اولا نحصل على تيار المحرك المققن من لوحة البيانات والمقابل لجهد 380 فولت او نحسب التيار بضرب القدرة بالحصان فى 1.5
تيار المحرك=10*1.5=15امبير تقريباً, اذا نحتاج كونتاكتور يتحمل 2*15=30امبير
لايوجد كونتاكتور 30امبير ولكن يوجد 32امبير فيتم اختياره
مثلا سيتم اختيار كويل الكونتاكتور 220 فولت لتوفير ثمن البورصبلاى وهذا لاننا نصمم اللوحة من البداية وان كانت اللوحة تم تصميمها فيتم اخيتار كويل الكونتاكتور بنفس جهد التحكم باللوحة!!
سنحتاج الى نقطة مفتوحة كنقطة تعويض ونقطة مغلقة لتشغيل مصباح بيان الايقاف ونقطة مفتوحة لتشغيل مصباح بيان التشغيل
اذا كانت اللوحة موجودة فيتم اختيار جهد مصابيح البيان نفس جهد التحكم وبما اننا نصممها من البداية وجهد التحكم تم اختياره 220 فولت بالتالى تكون المصابيح 220 فولت ويكون جهد مصباح التشغيل نفس جهد كويل الكونتاكتور بالتالى يمكن توصيلهم توازى وبكده نحتاج فقط نقطة مساعدة مفتوحة واخرى مغلقة
الخلاصة
الكونتاكتور المطلوب 32امبير, كويل 220 فولت به عدد اثنين نقطة مساعدة واحدة مفتوحة والاخرى مغلقة
يتم اختيار اوفرلود 13-19 امبير حيث ان تيار المحرك تقريبا 15 امبير
تذكر اننا اخترنا كونتاكتور تياره ضعف تيار المحرك لان التطبيق يتطلب عدد مرات تشغيل/ايقاف فى الساعة كبير وكلما كان عدد مرات التشغيل فى الساعة منخفض كلما امكن اختيار كونتاكتور تياره يقارب تيار المحرك وذلك فى الماركات المشهورة فقط ام الماركات رخيصة الثمن فلا انصحك بذلك...

جدول تحديد قيمة الكونتاكتور والاوفرلود

تصدر الشركات المصنعة للكونتاكتور جداول لتحديد قدرة الكونتاكتور والاوفرلود للمحرك بمعرفة قدرة المحرك
مثلا جدول شركة ABB
 
جدول تحديد قيمة الكونتاكتور والاوفرلود ABB بدلالة قدرة المحرك

 
ستلاحظ ان المحرك 10 حصان 7.5 كيلو وات تياره 15.5 امبير ويتم استخدام كونتاكتور 17 امبير وذلك لو عدد مرات التشغيل فى الساعة قليل, مع العلم ايضاً ان المحرك هنا حمل متردد 3 اى التشغيل على تيار البدء والايقاف على التيار المقنن...

 
انتهى درس اليوم وفى حالة وجود اى استفسار رجاءاً لاتتردد فى ترك تعليق


اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

 

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت

 

م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -