كيف تختار الانفرتر

 كيف تختار الانفرتر لمناسب للتطبيق طلمبة او ضاغط او مروحة او سير او كسارة او خلاط او شيللر او تكييف او رافعة او مصاعد او اوناش

 كيفية اختيار الانفرتر ليناسب التطبيق الذى تريده سواء المصاعد او الاوناش او الطلمبات او السيور خصوصا بوجود العديد من الماركات والموديلات لاجهزة الانفرتر inverter

قدرة جهاز الانفرتر

جهاز الانفرتر مثله مثل اى جهاز كهربى يتم اختيار قدرته بحيث تكون اكبر من او يساوى قدرة المحرك  وتكون مسجلة على يافطة البيانات واحيانا يكون هناك قدرتين, قدرة محرك منخفضة فى حالة احمال العزم الثابت وقدرة محرك اعلى فى حالة احمال العزم المتغير مثل الطلمبات لانها ذا عزم زائد منخفض 110%

نظام التحكم بالانفرتر

قم بتحديد نظام التحكم المطلوب طبقا للدقة والاداء المطلوب هل هو تحكم خطى ام اتجاهى scaler or vector control بانكودر ام بدون مع العلم ان الانفرتر التى تعمل بنظام التحكم الخطى ارخص كثيرا من مثيلاتها التى تعمل بنظام التحكم الاتجاهى وذلك بالطبع على حساب الكفاءة والدقة والتى تكون منخفضة!

يجب الاخذ فى الاعتبار تخفيض القدرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة او الارتفاع عن سطح البحر او بعد المحرك عن الانفرتر بالاضافة الى ذلك قم بمراجعة السرعة المطلوب العمل بها

  •  لو السرعة اعلى من السرعة المقننة عادة يتم تخفيض قدرة المحرك
  • لو السرعة اقل من السرعة المقننة يقل تبريد المحرك لان سرعة المروحة ستقل مع سرعة المحرك   بمعنى ادق عند العمل اقل من نصف السرعة المقننة يجب اضافة مروحة تبريد تعمل بمحرك اخر او تخفض قدرة المحرك  

التطبيق

قم بتحديد التطبيق حيث ان اجهزة مغيرات السرعة تصمم لتناسب تطبيقات محددة مثلا المصاعد – الطلمبات –السيور الخ

الخواص الاضافية للانفرتر

 قم بتحديد اى خواص اخرى مطلوبة مثلا نظام تحكم مغلق PID نظام حفظ الطاقة energy saving – تشغيل طلمبات اضافية الخ  وتاكد توافر الخواص بالجهاز (عادة لو اخترت جهاز مغير سرعة مصمم للتطبيق المطلوب ستجد فيه كل خواص هذا التطبيق!!)

الفرامل

قم بمراجعة الزمن المطلوب لايقاف المحرك او للتبديل بين السرعات فان كان الزمن صغير جدا مقارنة بزمن الايقاف بعزم القصور الذاتى وكان الحمل كبير فيجب عليك تركيب مقاومة فرملة وهنا يجب ان تتأكد من وجود مقاومة داخلية الانفرتر او الحاجة لمقاومة خارجية! (عادة تكون المقاومة موجودة بداخل الجهاز للقدرات الصغيرة فقط!)  

نقاط التحكم بالانفرتر

قم بالتأكد ان الجهاز يحتوى على عدد نقاط الدخل input والخرج output تبعا لما هو مطلوب سواء رقمى او تماثلى digital or analog مع الانتباه ان هناك نقاط خرج من النوع ترانزستور واخرى من النوع مرحل او ريلاى والفرق بينهم ان الترانزستور يتحمل تيار منخفض وجهد لايتعدى 24 فولت على خلاف الريلاى  

تخفيض  قدرة مغير السرعة

يتم تخفيض قدرة مغير السرعة فى حالة

  • زيادة درجة حرارة الجو عن 40 درجة مئوية
  • زيادة الارتفاع عن سطح البحر عن 1 كيلو متر
  • زيادة تردد تشغيل الترانزستور Carrier freq عن القيمة الافتراضية

ويتم الرجوع لدليل استخدام الجهاز لمعرفة مقدار التخفيض, مع الانتباه الى ان مغيرات السرعة المصممة للعمل مع احمال عزم ثابت واحمال عزم متغير تصمم لتتحمل درجة حرارة 50 درجة فى حالة حمل العزم الثابت و 40 درجة فقط فى حالة حمل عزم المتغير! لان نفس الجهاز يقبل قدرة حمل عزم متغير اكبر من قدرة حمل عزم ثابت!  

اشتراطات تركيب الانفرتر

  • لاتقم بتركيب الجهاز فى مكان معرض للاهتزازات الدائمة
  • لاتقم بتركيب الجهاز فى مكان معرض لاشعة الشمس المباشرة او الحرارة العالية او الرطوبة العالية او الغبار والاتربة والجسيمات الغريبة او الفيبر والالياف او الشظايا المعدنية...
  • يجب تركيب مغير السرعة بصورة راسيه وليست افقية! كما يجب ان يكون هناك مسافة كافية لضمان تبريد مغير السرعة
  • فى حالة التطبيقات التى تؤدى لوجود غبار او الياف او فيبر فى الهواء يجب استخدام نوع خاص من مغير السرعة حيث يكون مغلق وبلا مروحة تبريد لضمان عدم دخول جسيمات غريبة (مثال مغير السرعةدلتا موديل vfd-E-P ) وفى هذه الحالة يمكن اضافة نظام تبريد هوائى لتبريد ال heat sink الخاص بمغير السرعة باستخدام مروحة وفلتر هواء ومسار خاص
  • لايجب ان يزيد عدم اتزان فازات التغذية عن 6 فولت (الفرق فى جهد فازات الدخل لا يزيد عن 6 فولت) حتى لا تحترق مغير السرعة! والا يجب تركيب reactor على دخل مغير السرعة
  • عند فصل مغير السرعة يجب الانتظار 5 دقائق للتاكد من تفريغ شحنة المكثف قبل العمل فى مغير السرعة (فك او تركيب اطراف المحرك) او قم بقياس الجهد DC bus اى بين B+ & B- يجب ان يكون صفر تقريبا
  • لا يجب تشغيل مغير السرعة مباشرة اذا تم تخزينه لفترة اكبر من سنة , لذا يجب مراجعة دليل مستخدم الجهاز لمعرفة الاجراءات المطلوبة  
  • لو امر تشغيل مغير السرعة من PLC يجب توصيل سالب ال PLC بسالب التحكم فى الانفرتر
  • تيار البدء فى حالة مغير السرعة اقل من تيار الحمل الكامل

 اخيرا هذا الموضع لتسهيل طريقة الاختيار والتنبيه على بعض النقاط والتى اراها هامة ويجب دائما الاعتماد على دليل المستخدم لتحديد مقدار تخفيض قدرة الانفرتر واقصى قدرة محرك

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات