طريقة قياس الاتفرتر باستخدام الافوميتر

رسم يوضح الدائرة الداخلية لجهاز الانفرتر

 شرح طريقة قياس الاتفرتر باستخدام الافوميتر لتحديد سلامة الجهاز او عطبه ولتحديد مكان العطب لمعرفة امكانية اصلاح الجهاز من عدمه, فى كثير من الاحيان نجد لدينا اجهزة انفرتر لاتعمل وللاسف كثير من المهندسين والفنيين لا يعلموا الطريقة الصحيحة لقياس الجهاز وتحديد سبب المشكلة لذا تجده يرسل الجهاز لشركة صيانة وفى الاغلب يتكلف مبالغ كبيرة

فى هذا الدرس سنتعلم كيفية قياس الجهاز لتحديد مكان العطب حتى لاينصب عليك احد!

خطوات قياس الاتفرتر باستخدام الافوميتر

 يتم فك الجهاز من مصدر التغذية ومن المحرك ويتم استخدام جهاز قياس المقاومة وظبطه على قياس الاوم ويتم القياس تبعاً للجدول التالى


شرح طريقة قياس الاتفرتر باستخدام الافوميتر لتحديد سلامة الجهاز او عطبه ولتحديد مكان العطب لمعرفة امكانية اصلاح الجهاز من عدمه

اسباب تلف المرحلة الاولى او القنطرة بالانفرتر

اذا كان التلف بالمرحلة الاولى اى بدائرة التوحيد فالمشكلة تنحصر بالمصدر

  •  عدم اتزان فازات المصدر بما يزيد عن 3% (ومحول الكهرباء اكبر من نصف ميجا) يؤدى الى زيادة قيمة اعلى تيار لحظى Peak فى احد الفازات لقيم كبيرة تتلف القنطرة والحل هو عمل اتزان لنظام التوزيع او استخدام معاوقة حثية على دخل الجهاز
  • حدوث جهد عالى على دخل الجهاز ويحدث ذلك عند توصيل جهد خاطىء للجهاز مثلا 380 فولت لجهاز ثلاث فاز 220 فولت او اذا كان المصنع فى مكان بعيد ونائى حيث تكون خطوط الطاقة للمصنع طويلة بالتالى يحدث انخفاض كبير فى الجهد عبر الخطوط بالتالى يتم زيادة الجهد من المصدر قليلا حتى يتغلب على انخفاض الجهد ويصل للمصانع بالحدود المسموح بها بالتالى فى العطلات الاسبوعية حين تتوقف اغلب المصانع يحدث ارتفاع فى الجهد يتسبب فى احتراق جهاز مغير السرعة والحل هو استخدام مرحل او ريلاى حماية ضد ارتفاع او انخفاض الجهد واستخدامه لتشغيل او فصل ملامس على تغذية مغير السرعة وذلك لفصل الجهاز فى حالة ارتفاع الجهد مع العلم ان الافضل والاكثر امانا هو استخدام مقاومة غير خطية MOV على دخل جهاز مغير السرعة حيث تنخفض قيمة المقاومة وتسبب قصر على تغذية الجهاز مما يتسبب فى فصل القاطع وحماية جهاز مغير السرعة!
  • حدوث جهد لحظى عابر بقيم كبيرة تزيد عن 5كيلو فولت/ميكرو ثانية ويحدث ذلك بسبب توصيل ماكينة اللحام من نفس المصدر دون فصل مغير السرعة مما قد يسبب تلف قنطرة التوحيد...

اسباب تلف المرحلة الثالثة او المكثف بالانفرتر

اذا كان التلف بمكثف التنعيم
بادىء ذى بدء يجب ان تعلم ان العزل بالمكثف الكتروليتى اى ورق مشبع بالزيت بالتالى يتأثر بالرطوبة 

  •  تنصح الشركات بعدم تشغيل مغير سرعة مخزن لمدة تزيد عن عام او انثنين مباشرة على محرك لان عزل المكثف قد يكون ضعيف ومشبع بالرطوبة وقد ينهار ويسبب قصر لذا تنصح بتشغيل الجهاز بجهد كامل بدون حمل لفترة معينة او بجهد منخفض لفترة معينة ويجب الرجوع لدليل المستخدم لمعرفة الخطوات بالتفصيل لاستعادة عزل المكثف!
  •  ايضاً المكثف هو اضعف مكونات الجهاز واقلها عمراً حيث يكون عمر المكثف فى المتوسط 10 سنوات وينخفض عمر المكثف للنصف لكل زيادة فى درجة حرارة الجو مقدارها 10 درجات
  •  ايضا قد ينفجر المكثف فى الشتاء فى حالة تجمد المكثف من البرودة الشديدة!!
    توجد مقاومة لشحن المكثف (تسمى ايضاً مقاومة بدء ناعم) لخفض تيار بدء مغير السرعة لحظة توصيله بالتغذية ثم بعد شحن المكثف يتم عمل قصر على المقاومة بواسطة مرحل فى القدرات المنخفضة او ملامس فى القدرات الكبيرة وبالتاكيد المرحل او الملامس يكون بداخل الجهاز!
    اذا حدث فشل للمرحل او الملامس ولم تخرج المقاومة من الدائرة ستسبب انخفاض فى الجهد كما انها ستحترق وعادة سيتصاعد الدخان من الجهاز نتيجة احتراق المقاومة!!

اسباب تلف المرحلة الثالثة او موديول البور بالانفرتر

اذا كان التلف بالمرحل الثالثة للجهاز اى فى مرحل العاكس Inverter
تنحصر المشكلة فى المحرك او فى كابل المحرك
•    قصر فى المحرك
•    قصر فى كابل المحرك
•    طول كبير للكابل يتسبب فى معاوقة سعوية كبيرة وتيار شحن كبير
•    توصيل الارضى بالخطأ مكان طرف المحرك!
•    توصيل التغذية بالخطا مكان اطراف المحرك!!

 اسباب اخرى لتلف الانفرتر

مع العلم ان هناك بعض الخيارات فى الضبط العبث بها قد يؤدى لمشاكل بالجهاز نفسه او بالمحرك مثلا

  • عدم ادخال بيانات المحرك بصورة صحيحة او عدم ضبط الحماية الحرارية خصوصاً فى حالة استخدام محرك قدرته اقل من مغير السرعة قد يؤدى ذلك للاحتراق المحرك
  • زيادة قيمة تردد العاكس اى تردد تشغيل وفصل الترانزستور للحصول على جهد متردد Carrier freq عن القيمة الافتراضية يستوجب معه خفض قدرة مغير السرعة والا سترتفع درجة حرارة الجهاز بصورة كبيرة وسيفصل بسبب الحرارة الزائدة او سيتلف!
     تفعيل خيار مقاومة فرامل خارجية بالخطأ دون وجود مقاومة فعلية متصلة بالجهاز سيؤدى لارتفاع الجهد المستمر بالجهاز عند ايقاف المحرك بزمن صغير وعزم قصور ذاتى كبير للحمل
  •  الخ الخ

بالتالى فان الحكمة تقتضى عمل ضبط المصنع لجهاز مغير السرعة حيث يتم اعادة جميع الخيارات للقيمة الافتراضية ثم يتم البرمجة من جديد لتجنب اى مشاكل ناتجة عن العبث بالجهاز ايضاً توجد فى بعض الاجهزة خيار تفعيل كلمة سر قبل السماح بالدخول الى وضع الضبط لنفس السبب السابق

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت

م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات