شرح الفرق بين دائرة القوى ودائرة التحكم

 

دائرة التحكم الكنترول ودائرة القوى البور

توضيح الفرق بين دائرة القوى ودائرة التحكم مع توضيح مكونات دائرة التحكم وطرق توصيلها وكذلك مكونات دائرة القوى وطرق توصيلها مع اعطاء ملاحظات دقيقة من واقع الخبرة العملية

تنقسم اى دائرة كهربية الى دائرتين

  • دائرة القوى او البور power circuit
  • دائرة التحكم او الكنترول control circuit

اولا دائرة القوى او البور

المقصود بها هى دائرة توصيل التغذية او الكهرباء الى المحرك وهى عبارة عن

جهد المصدر يصل الى دخل  قاطع ثلاثى الاوجه ويتصل خرج القاطع بالكونتاكتور وخرج الكونتاكتور بالاوفرلود ومنه للمحرك

القاطع Q1

يفصل القاطع فى حالة حدوث شورت سيركت (قصر) لحماية المحرك والكونتاكتور والاوفرلود والكابلات من الاحتراق!! , ويتم اختياره بناء على تيار المحرك بحيث يكون تيار القاطع تقريبا 1.7 تيار المحرك لضمان عدم الفصل فى حالة بدء المحرك لانه يسحب تيار كبير عند البدء

الكونتاكتور  K1

وظيفة الكونتاكتور هى فصل وتوصيل التغذية للمحرك
ويتم اختيار الكونتاكتور بناء على تيار المحرك بحيث يكون اعلى من تيار المحرك لزيادة العمر الافتراضى للكونتاكتور

الاوفرلود  OL

يفصل الاوفرلود نقطته المغلقه NC 95-96 فى حالة ارتفاع تيار المحرك عما هو مظبوط عليه (وتستخدم النقطة فى دائرة التحكم لفصل الكونتاكتور) ويتم ضبط تيار الاوفرلود على تيار المحرك حتى يفصل اذا زاد تيار المحرك عن التيار المقنن حتى لايحترق

الكابلات

هى موصلات من النحاس عادة معزولة بال pvc وتستخدم لنقل التيار الكهربى حيث تصل بين القاطع والكونتاكتور وبين الاوفرلود والمحرك ويتم اختيارها بناء على تيار المحرك حيث يوجد جدول يحدد مساحة الكابل واقصى تيار يتحمله

تعتبر ايضا اجهزة الكترونالت القدرة POWER ELECTRONIC ضمن دائرة القوى واشهرهم هما اجهزة مغيرات السرعة الانفرتر INVERTER والتى تستخدم للتحكم فى سرعة المحركات واجهزة البدء الناعم سوفت ستارت والتى تستخدم فى بدء المحركات الكبيرة بسلاسة للتغلب على مشاكل البدء

تيار دائرة القوى اعلى من تيار دائرة التحكم, حيث يكون تيار القوى ببضعة امبير حتى مئات الامبير اما تيار دائرة التحكم يكون بالمللى امبير ولايتعدى بضعة امبير بالتالى مساحة مقطع كابلات البور اعلى من مساحة مقطع كابلات التحكم وتعتمد على تيار المحرك على خلاف دائرة التحكم والذى يكون مساحة مقطع كابلات التحكم 0.5-1 مم مربع

ملاحظات

  • دائرة القوى ثابتة فى اغلب التطبيقات ولكن الذى يختلف هو دائرة التحكم
  • جهد دائرة القوى اعلى من جهد دائرة التحكم بالتالى يجب العمل بها بحرص شديد حيث يكون عادة ثلاثة فاز 400 فولت
  • ترسم دائرة القوى بخط سميك ودائرة التحكم بخط رفيع

ثانياً دائرة التحكم الكنترول control

هى الدائرة المسؤلة عن تشغيل وفصل الكونتاكتور, وهى تتكون من فيوز/فاصم لحماية الدائرة ومن مفاتيح تشغيل وايقاف او مفاتيح نهاية مشوار وريليهات او مؤقت زمنى او مستشعرات ضوئية او تقاربية او مستشعرات مستوى او سريان او ضغط او حرارة او ريليهات حماية ضد ارتفاع او انخفاض الجهد او التردد او التيار او مصابيح بيان او تنبيه صوتى buzzer

  • جهد دائرة التحكم اقل من جهد دائرة القوى وعادة يكون 24 فولت مستمر او متردد – 48 فولت متردد -110 فولت متردد- 220 فولت متردد حسب تصميم الدائرة
  • يجب ان يكون جهد مكونات دائرة التحكم من نفس جهد التحكم!! لو جهد التحكم 24 فولت مستمر فيجب ام يكون كويل/ملف الريليهات/المرحلات 24 فولت مستمر!!
  • لا يشترط ان يكون جهد كويل/ملف الكونتاكتور نفس جهد التحكم حيث انه يعمل بواسطة نقطة مفتوحة من الريلاى بالتالى يمكن تغذيته باى جهد وعادة نختاره 220 فولت حتى لايحمل على الترنس او بور سبلاى جهد التحكم بالتالى يمكن شراء بورسبلاى اقل فى القدرة بالتالى ارخص مع العلم ان الكونتاكتور الذى يعمل بجهد متردد معرض للزن بالتالى قد يسبب ضوضاءعلى خلاف الكونتاكتور الذى يعمل بجهد مستمر
  • اذا لم يكن هناك ريلاى وسيط بالتأكيد يجب ان يكون جهد ملف الكونتاكتور نفس جهد التحكم!!
  • دائرة التحكم باستخدام مفاتيح تشغيل انتقائية السلكتور تكون اسهل واوفر ولكنها قد تسبب خطورة فى حالة انقطع التيار وعاد مرة اخرى حيث سيعمل المحرك مباشرة
  • يفضل استخدام مفاتيح من النوع بوش بوتن push button او مفتاح دفع لحظى فى اغلب التطبيقات كمفتاح تشغيل, حتى لو فصلت الكهرباء (قطعت) وعادت مرة اخرى لايعمل المحرك فجأة ولكن يظل متوقف ويجب تشغيله مرة اخرى, وذلك كعامل امان للمشغل او الفنى
  • يتم استخدام مصابيح بيان لبيان توقف المحرك او تشغيله او فصله بسبب الحمل الزائد ولكل مصباح بيان لون مميز فمثلا مصباح بيان التشغيل باللون الاخضر والايقاف باللون الاحمر والحمل الزائد باللون الاصفر واحيانا الاحمر وهكذا

 الدوائر الحديثة تستخدم بها ريليهات قابلة للبرمجة SMART RELAY  او اجهزة تحكم قابلة للبرمجة PLC وهى عقل دائرة التحكم

امثلة للوحات تحكم

توضيح لوحة التحكم الكنترول والبور

  لوحة تحكم تقليدى عبارة عن مفاتيح تشغيل ومصابيح بيان مثبتة بباب اللوحة وتعتبر هى دائرة التحكم وقواطع ثلاثية وملامسات ومرحل حمل زائد مثبتين بداخل لوحة التحكم ويمثلو دائرة القوى

 توضيح مكونات التحكم الكنترول والقزى البور 

لوحة تحكم حديثة عبارنة عن مرحل زكى او SMART RELAY بالاضافة لعدد من المرحلات RELAYS والمثبتين بداخل اللوحة بالاضافة لمفاتيح ومصابيح بيان بباب اللوحة ويمثلو جميعا دائرة التحكم, اما دائرة القوى فتتكون من ثلاث اجهزة مغير سرعة وعدد من الملامسات ومرحل الحمل الزائد مثبتين بداخل اللوحة وثلاث محركات واكيد خارج اللوحة!

هكذا نكون قد انتهينا من اول درس فى شرح دوائر التحكم الا وهو الفرق بين دائرة القوى والتحكم وسيتم ان شاء الله شرح دائرة التحكم فى تشغيل محرك من مكان واحد باستخدام مفتاح تشغيل لحظى ومفتاح ايقاف لحظى ومصابيح بيان الايقاف والتشغيل والحمل الزائد

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات