شرح دائرة التحكم والقوى لمحرك يعمل ويقف من مكان واحد وشرح اخطاء التوصيل



شرح طريقة التحكم فى محرك من مكان واحد باستخدام مفتاح تشغيل لحظى ومفتاح ايقاف لحظى بوش بوتن, وشرح توصيل الكنترول واخطاء التوصيل والاعطال المتوقعة للدائرة وشرح دائرة القوى وطريقة توصيلها واعطالها

شرح دائرة التحكم والقوى لمحرك يعمل ويقف من مكان واحد وشرح اخطاء التوصيل

 
تنقسم اى دائرة كهربية الى قسمين دائرة تحكم ودائرة قوى, بالنسبة لدائرة القوى فهى تقريبا ثابتة اللهم الا بعد التغييرات البسيطة والتى سنتعرفعليها معا فى الدورة, اما الفن كله فيكمن فى دائرة التحكم والتى تختلف من تطبيق لاخر..

 

دائرة القوى


قاطع كهرباء CB لحماية الدائرة من القصر ويرمز له عادة Q يتصل بكونتاكتور K للتحكم فى توصيل وفصل المحرك يتصل بدوره بمرحل حمل زائد OL اوفرلود overload لحماية المحرك من الحمل الزائد ثم الى المحرك M

جهد دائرة القوى او البور اعلى من جهد دائرة التحكم او الكنترول بالتالى يجب العمل بها بحرص شديد مع العلم انه يتم رسمها بخط سميك للتحذير من انها دائرة قوى او بور..

 

دائرة الكنترول لتشغيل وفصل الموتور

 

 دائرة التحكم

تعمل عادة بجهد اقل من دائرة القوى حيث يمكن ان تعمل بجهود 24-48-110 فولت مستمر او 24-48-110-220 فولت متردد وهى اقل خطورة من دائرة القوى وتتكون من قاطع او فيوز لحماية الدائرة من القصر ومفتاح تشغيل وضع طبيعى مفتوح NO لونه اخضر ومفتاح ايقاف وضع طبيعى مغلق NC لونه احمر

يتم توصيل اول شىء النقطة المغلقة للاوفرلود لضمان فصل الدائرة فى حالة فصل الاوفرلود ثم يوصل نقطة الاوفرلود توالى بمفتاح الايقاف ويوصل مفتاح الايقاف توالى بمفتاح التشغيل ويوصل مفتاح التشغيل توالى بكويل الكونتاكتور

 لانوصل اى شىء توازى مع نقطة الاوفرلود المغلقة وتغذية اى ريلاى بالدائرة يكون من خرج النقطة المغلقة للاوفرلود لضمان توقف الدائرة فى حالة الحمل الزائد


شرح دائرة التحكم الالي

  •  عند الضغط على مفتاح التشغيل يصل الجهد الى كويل الكونتاكتور فيغلق نقاطه الرئيسية فيصل بور الى المحرك فيعمل
  • عند رفع اصبعك عن مفتاح التشغيل تعود نقطة المفتاح لوضع مفتوح بالتالى يفصل الجهد عن كويل الكونتاكتورفيفصل الكونتاكتور فتعود نقاط البور للكونتاكتور لوضعها الطبيعى مفتوح فتنقطع التغذية عن المحرك فيقف

ماذا لو اردنا ان يعمل المحرك بعد الضغط على مفتاح التشغيل ويظل يعمل حتى الضغط على الايقاف لفصله؟

فى هذه الحالة نستخدم نقطة مفتوحة من الكونتاكتورونوصلها توازى مع مفتاح التشغيل وتسمى هذه النقطة بنقطة التعويض او اللاتش latch لانها توفر مسار بديل للتيار بعد فصل مفتاح التشغيل اللحظى (كما بالرسم!)

  • عند الضغط على مفتاح التشغيل يصل المفتاح الجهد لكويل الكونتاكتور فيعمل الكونتاكتور ويغلق نقاطه فتصل البور للمحرك فيعمل وتغلق ايضا نقاط الكنترول للكونتاكتور فتعمل نقطة التعويض (الموصله توازى مع مفتاح التشغيل) كمسار للجهد بعد فصل مفتاح التشغيل فيظل الكونتاكتور يعمل
  • عند الرغبة بفصل الموتور نضغط على مفتاح الايقاف فيقطع التغذية عن كويل الكونتاكتورفيفصل بالتالى تعود نقاطه لوضعها الاصلى فيفصل المحرك وايضا تعود نقاط التحكم لوضعها الاصلى فتفصل نقطة التعويض او اللاتش بالتالى يظل الكونتاكتور مفصول حتى بعد رفع يدك عن مفتاح الايقاف!


توصيل مصابيح البيان


يتم استخدام نقاط الكونتاكتور المساعدة او نقاط التحكم لتوصيل او فصل مصابيح البيان حيث يحتوى اى كونتاكتور على عدد من النقاط المساعدة المفتوحة NO والمغلقة NC وعند عمل الكونتاكتور تنعكس وضع النقاط فتغلق النقطة المفتوحة وتفتح النقطة المغلقة
 

توصيل مصابيح البيان مصباح بيان التشغيل والايقاف


يتم استخدام نقطة مفتوحة من الكونتاكتورلتشغيل مصباح بيان (التشغيل) فعندما يعمل الكونتاكتور ستغلق النقطة وتضىء المصباح وعند فصل الكونتاكتور تفصل المصبا, واذا كان جهد المصباح نفس جهد كويل الكونتاكتور يمكن توصيل المصباح توازى مع كويل الكونتاكتور كما بالرسم
يتم استخدام نقطة مغلقة من الكونتاكتور لتشغيل مصباح الايقاف فعند عمل الكونتاكتور تفصل النقطة (لانها وضع طبيعى مغلق NC)  فتنطفىء مصباح الايقاف وعند فصل الكونتاكتور تعود النقطة مغلقة فتضىء مصباح الايقاف
يتم استخدام نقطة مفتوحة من الاوفرلود 97-98 لتشغيل مصباح الاوفرلود فعند فصل الاوفرلود يغلق النقطة المفتوحة فتعمل المصباح لتدل على فصل الاوفرلود (ايضا يفتح نقطته المغلقة الموصلة توالى مع مفتاح التشغيل بالتالى يفصل الكونتاكتور ويفصل المحرك) وعند الضغط على اعادة تهيئة او ؤريسيت reset للاوفرلود تعود النقطة مفتوحة فتفصل اللمبة (وايضا تعود نقطته المغلقة لوضعها الطبيعى مغلق ولكن لا يعمل المحرك حتى الضغط على مفتاح التشغيل مرة اخرى)

يفضل توصيل مصباح بيان ايقاف المحرك من بعد النقطة المغلقة للاوفرلود (حتى تفصل المصباح فى حالة فصل الاوفرلود) لان لمبة الايقاف تضىء فقط فى حالة ايقاف المحرك بصورة طبيعية!

 

اخطاء توصيل الكنترول


هناك اخطاء شائعة عند تنفيذ هذه الدائرة بالنسبة للمبتدئين لذا سأسرد لكم اهم اخطاء التوصيل
 

دائرة كنترول  لتشغيل وفصل الموتور


  1.  توصيل تغذية مفتاح الايقاف من دخل النقطة المغلقة للاوفرلود ( اى من 24 فولت مباشرة) بالتالى عند فصل الاوفرلود لن تفصل الدائرة ولن يقف المحرك وسيظل يعمل حتى يحترق وهذ هو اخطر خطأ ولايغتفر!!
  2. توصيل اللاتش او نقطة التعويض توازى على نقطة الاوفرلود سيسبب نفس المشكلة فلن يفصل الكونتاكتور عند فصل الاوفرلود ولن يقف المحرك وسيظل يعمل حتى يحترق
  3. توصيل النقطة المفتوحة بدلا من المغلقة للاوفرلود توالى مع مفتاح الايقاف بالتالى لن تعمل الدائرة عند الضغط على تشغيل
  4. توصيل اللاتش او نقطة التعويض توازى على مفتاح الايقاف لن يفصل المحرك بالضغط على مفتاح الايقاف ولفصل المحرك يستلزم اما فصل قاطع المحرك او فصل فيوز او قاطع التحكم
  5. توصيل نقطة اللاتش او التعويض نقطة مغلقة NC بدلا من مفتوحة سيعمل الكونتاكتور  بمجرد توصيل قاطع البور وتوصيل جهد التحكم  دون ان يضغط احد على مفتاح التشغيل! بالتالى سيعكس الكونتاكتور نقاطه وتفصل النقطة المغلقة فيفصل الكونتاكتور فتعود النقطة لوضعها الاصلى مغلق فتصل جهد للكونتاكتور فيعمل وهكذا (يظل الكونتاكتور يعمل ويفصل باستمرار حتى يحترق المحرك او يجد من يحنو عليه خخخخخخخخخخ)
  6.  توصيل نقطة التعويض او اللاتش توازى مع كويل الكونتاكتور بمجرد تشغيل الكونتاكتور بالضغط على مفتاح التشغيل ستعمل نقطة التعويض شورت سركت او قصر على جهد التحكم بالتالى سيضرب الفيوز او يفصل القاطع الخاص بجهد التحكم
  7. توصيل نقطة التعويض توازى على مفتاح التشغيل والايقاف معا بالتالى عند الضغط على تشغيل سيعمل المحرك وعند الضغط على ايقاف لن يقف لان نقطة التعويض توازى معها ويجب فصل قاطع التحكم او القوى او الاثنين ليقف المحرك!!
 

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

 

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -