شرح كامل لدائرة الكنترول والبور لمحرك يعمل ويقف من مكانين او اكثر باستخدام اثنين مفتاح تشغيل لحظى واثنين مفتاح ايقاف لحظى وشرح كامل للاخطاء التوصيل الشائعة
شرح دائرة التحكم والقوى لمحرك يعمل ويقف من مكانين او اكثر وشرح اخطاء التوصيل
كما شرحنا سابقا تتكون الدائرة من قسمين هما دائرة البور او القوى وهى ثابتة ونفس الدائرة السابقة ودائرة التحكم وهى التى تتغير دائما تبعا للوظيفة المطلوبة او التطبيق!
دائرة الكنترول او التحكم
دائرة عادية للتحكم فى تشغيل او فصل محرك وهى عبارة عن نقطة مغلقة لمرحل الحمل الزائد الاوفرلود OL تتصل توالى بمفاتيح الايقاف ثم توالى بمفتاح التشغيل ثم الى كويل الكونتاكتور ويتم توصيل نقطة تعويض توازى مع مفتاح التشغيل
فى حالة الحاجة لوجود اكثر من مفتاح ايقاف للمحرك فى اماكن مختلفة فان جميع المفاتيح يتم توصيلها توالى فى الدائرة مهما كان عددهم, حيث يتم توصيل جهد التحكم وليكن 24 فولت الى النقطة المغلقة للاوفرلود والطرف الاخر للنقطة يتصل باول مفتاح ايقاف وخرج المفتاح يتصل بدخل المفتاح الثانى وخرج المفتاح الثانى يتصل بدخل المفتاح الثالث وهكذا يتم التوصيل مهما كان عدد المفاتيح وهو مايعرف بتوصيل التوالى!, فى هذا الدرس تم اعطاء مثال على الايقاف من مكانين مختلفين لتبسيط الدائرة وتوضيح الفكرة وبالتأكيد يمكن توصيل العدد الذى تريده ولكن يجب الانتباه الى نقطة هامة وهى الا يكون طول الكابل اطول من اللازم حتى لايزيد انخفاض الجهد عبر الكابل وعبر نقاط المفاتيح الكثيرة ويؤدى الى عدم عمل الكونتاكتور!
فى حالة الحاجة لوجود اكثر من مفتاح تشغيل فى اماكن مختلفة, يتم توصيل المفاتيح مهما كان عددها توازى حيث يتم توصيل الجهد المناسب وليكن 24 فولت من خرج اخر مفتاح ايقاف الى دخل كل مفتاح تشغيل اى يتم توصيل دخل كل مفاتيح التشغيل بكوبرى معا وتوصيلهم باخر مفتاح ايقاف ويتم توصيل كوبرى ايضا على خرج مفاتيج التشغيل ثم يتم توصيلهم بالكويل, وهذا مايعرف بتوصيل التوازى حيث يصل لكل مفتاح نفس الجهد وهو 24 فولت
شرح دائرة التحكم
فى الحالة العادية يكون الاوفرلود بارد بالتالى تكون نقاطه فى حالتها الطبيعية بالتالى يصل جهد لمفاتيح الايقاف عبر نقطة الاوفرلود المغلقة وبما ان مفاتيح الايقاف تتصل توالى وجميعها وضع طبيعى مغلق NC بالتالى يصل الجهد الى مفاتيح التشغيل ولن يعمل الكونتاكتور لان مفاتيح التشغيل وضع طبيعى مفتوح NO
عند الضغط على اى مفتاح تشغيل وليكن المفتاح الاول سيغلق المفتاح نقطته المفتوحة بالتالى يصل الجهد الى كويل الكونتاكتور فيعمل ويغلق نقاطه الرئيسية فيعمل المحرك وايضاً يغلق نقاطه المساعدة بالتالى تغلق نقطة التعويض والمتصلة توازى مع المفاتيح بالتالى تضمن وصول الجهد للكونتاكتور حتى بعد ان ترفع يدك عن مفتاح التشغيل
اذا تم الضغط على نفس مفتاح التشغيل او اى مفتاح اخر والكونتاكتور يعمل فلن يحدث اى شىء حيث ان المفتاح يصل الجهد لكويل الكونتاكتور وهو اصلا عليه جهد بفضل نقطة التعويض
اذا تم الضغط على اى مفتاح ايقاف فسينعكس نقطة المفتاح بالتالى تفتح فتفصل الجهد الواصل الى المفاتيح ونقطة التعويض بالتالى يفصل الجهد عن الكونتاكتور فيفصل ويقف المحرك وبرفع يدك عن مفتاح التشغيل تعود نقطة المفتاح الى وضعها الاصلى مغلق ويصل الجهد الى مفاتيح التشغيل ونقطة التعويض ولكن سيظل الكونتاكتور مفصول لان نقطة التعويض عادت لوضعها الاصلى مفتوح ومفاتيح التشغيل هى نقاط مفتوحة!!
بنفس الطريقة يعمل الكونتاكتور اذا تم الضغط على اى مفتاح تشغيل ويقف اذا تم الضغط على اى مفتاح ايقاف
توصيل مصابيح البيان
يفضل ان يتم استخام مصابيح بيان لحالة المحرك يعمل ام متوقف ام مفصول بسبب الحمل الزائد فى كل مكان به مفتاح تشغيل ويتم توصيل مصابيح البيان توازى حالها كحال مفاتيح التشغيل, حيث يتم عمل كوبرى على دخل كل المصابيح المتشابهة وكوبرى على الخرج ايضا ثم يتم توصيلهم كالمعتاد طرف بجهد مناسب والطرف الثانى بنقطة التحكم
مصابيح التشغيل يتم عمل كوبرى على دخل كل مصابيح التشغيل وكوبرى على خرج كل مصابيح التشغيل ايضا ويتم توصيل الطرف الاول للمصابيح بالنقطة المفتوحة للكونتاكتور او بكويل الكونتاكتور لو نفس الجهد ويتم توصيل الطرف الثانى للمصابيح بالجهد المناسب سواء صفر فولت فى حالة الجهد المستمر او محايد فى حالة الجهد المتردد..
مصابيح الايقاف نفس القصة يتم عمل كوبرى كالسالف ذكره ويتم توصيل طرف بمصدر الجهد المناسب والطرف الاخر بالنقطة المغلقة للكونتاكترو
مصباح العطب او مصباح بيان الاوفرلود نفس القصة ولكن غير موضحة بالرسم
اخطاء الكنترول
سيتم شرح اهم الاعطال والاخطاء الناتيجة عن التوصيل الخاطىء حتى تستطيع تتبع العطل بسهولة!
توصيل مفاتيح الايقاف توازى بالتالى لن يقف المحرك عند الضغط على ايقاف حيث ستفتح نقطة المفتاح ولكن المفاتيح الاخرى ستكون بمثابة كوبرى على المفتاح بالتالى يظل هناك جهد على كويل الكونتاكتور ويظل يعمل ولايمكن ايقاف المحرك الا بفصل قاطع او فيوز التحكم او بفصل قاطع القدرة
توصيل مفاتيح التشغيل توالى بالتالى لن يعمل المحرك عند الضغط على تشغيل (لكى يعمل يجب الضغط على المفتاحين فى نفس الوقت! وهذا يستخدم فى حالة خطوط الانتاج الخطرة مثل المكابس او المنشار لضمان ان يدى المشغل على المفاتيح لحمايته من الاذى)
توصيل نقطة التعويض اللاتش توازى مع ( مفتاح التشغيل ومفتاح ايقاف) سيؤدى ذلك الى الغاء مفتاح الايقاف فاذا تم الضغط عليه لن يفصل الكونتاكتور بفضل نقطة التعويض ويجب ايقاف المحرك بواسطة اى مفتاح ايقاف اخر او بواسطة فصل قاطع او فيوز التحكم او قاطع القوى
اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل شير او مشاركة للموضوع على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار
جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ