شرح دائرة القوى والتحكم لمحركين يعمل ويقف كلا منهما على حدى مع شرح الاخطاء

 

 شرح دائرة الكنترول لمحركين يعمل كلا منهم بشكل منفصل عن الاخر حيث يمكن تشغيل وايقاف اى منهم باى وقت دون النظر الى حالة الاخر يعمل ام متوقف! 


شرح دائرة القوى والتحكم لمحركين يعمل ويقف كلا منهما على حدى مع شرح الاخطاء

دائرة القوى ثابتة ونفس الدائرة السابقة وهو قاطع يصل الى كونتاكتور الى اوفرلود الى المحرك, لكل محرك قاطع وكونتاكتور واوفرلود خاص به وقدرة الكونتاكتور وتيار القاطع او الاوفرلود يعتمد على قدرة المحرك!

يتم توصيل المحرك ستار او دلتا حسب جهد المحرك, فان كان المحرك 220/380 فولت يتم توصيل المحرك ستار لان جهد ستار 380 فولت والتشغيل مباشر بواسطة كونتاكتور وجهد المصدر 380 فولت اما ان كان المحرك 380/660 فولت فيتم توصيل المحرك دلتا لان جهد دلتا 380 فولت وهو نفس جهد المصدر

يتم اختبار اتجاه الدوران وذلك بتشغيل المحرك لثوانى لمعرفة اتجاه الدوران فان كان الاتجاه سليم كان بها وان كان اتجاه خاطىء يتم الايقاف وفصل القاطع وعكس فازتين للمحرك من الكونتاكتور

دائرة التحكم هى نفس دائرة التحكم فى تشغيل وايقاف محرك من مكان واحد كل مافى الامر هو ان كل محرك له دائرة قوى وتحكم منفصلة عن المحرك الاخر ومشابهة له (متطابقة ان صح التعبير!)

شرح دائرة الكنترول لمحركين يعمل كلا منهم بشكل منفصل عن الاخر حيث يمكن تشغيل وايقاف اى منهم باى وقت دون النظر الى حالة الاخر يعمل ام متوقف!
 

شرح دائرة الكنترول

يتم توصيل نقطة الاوفرلود المغلقة للمحرك الى مفتاح الايقاف الى مفتاح التشغيل الى كويل الكونتاكتور ويتم توصيل نقطة مفتوحة من الكونتاكتور توازى مع مفتاح التشغيل كنقطة تعويض
اذا تم الضغط على مفتاح تشغيل المحرك الاول سيعمل الكونتاكتور الاول بالتالى يعمل المحرك وتغلق النقطة المفتوحة كنقطة تعويض لتوفر مسار بديل للتيار, واذا تم الضغط على ايقاف يتوقف المحرك كالسالف ذكره
نفس الكلام للمحرك الثانى فكل محرك منفصل تماما عن المحرك الاخر ولا يوجد اى ربط بينهم بالتالى يمكن تشغيل وايقاف اى محرك فى اى وقت
يتم توصيل مصابيح البيان بصورة عادية تماما ولاداعى لتكرار الشرح!
 

اخطاء توصيل الكنترول

 نفس الاخطاء السالفة الذكر الخاصة بتوصيل نقطة مغلقة بدلا من المفتوحة كنقطة تعويض او توصيل مفتاح الايقاف بداخل نقطة التعويض او توصيل جهد التحكم من دخل نقطة الاوفرلود او توصيل نقطة التعويض توازى مع الكويل
 
رسم توصيل دائرة الكنترول لمحركين يعملا بشكل منفصل
 
اذا تم توصيل نقطة الاوفرلود المغلقة للمحرك الاول بالخطأ لدائرة المحرك الثانى بالتالى فى حالة فصل المحرك بسبب الحمل الزائد ستفتح النقطة المغلقة للاوفرلود بالتالى تفصل دائرة المحرك الثانى وليس الاول وسيظل يعمل حتى يحترق ونفس اللكلام لو اوفرلود المحرك الثانى فصل فسيحترق المحرك الثانى, لذا فبعد الانتهاء من الدائرة يجب التاكد من تشغيل وايقاف المحرك بواسطة مفتاح التشغيل والايقاف وايضاً التاكد من توصيل الاوفرلود بصورة صحيحة وذلك بالضغط على زر اختبار بالاوفرلود اثناء عمل المحرك والتاكد من فصل المحرك والا يجب مراجعة الدائرة مرة اخرى
 

دائرة التحكم فى اكثر من موتور

مثلا هذه لوحة تحكم فى 8 محركات بشكل منفصل
 
شرح لوحة تحكم فى اكثر من موتور

 

ستلاحظ وجود عدد 8 قواطع و8 كونتاكتور و8 اوفرلود و8 مفاتيح تشغيل و8 مفاتيح ايقاف!

كل موتور له قاطع خاص به واسفل القاطع الكونتكتور ومتصل به الاوفرلود وله مفتاح تشغيل وايقاف منفصل عن الاخر

الفكرة الاساسية هى مهما كبر حجم اللوحة وزاد عدد الكونتاكتور الموجود بها فدائرة البور تظل ثابتة ولاتتغير ودائرة التحكم اما تكون منفصلة اى يمكن التحكم فى كل موتور بشكل منفصل او تكون مترابطة بمعنى لايعمل محرك الابعمل محرك اخر وهنا نستخدم نقطة مفتوحة مساعدة من المحرك الاول فى سكة المحرك الثانى او لايعمل المحرك الا بتوقف الاخر وهنا نستخدم نقطة مغلقة مساعدة من الكونتاكتور المحرك الاول فى سكة الثانى او يفصل المحرك مع حساس مستوى او سريان او ضغط او حرارة وهنا نستخدم نقطة من الحساس فى سكة دائرة لتحكم ويظل الهيكل الاساسى لدائرة التحكم ثابتة تقريبا وسيتم شرحهم بالتفصيل فى الدروس القادمة ان شاء الله

 

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

 

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
Post a comment and read comments here
م/ ايمن ياسر عبد العزيز
بواسطة : م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات