دائرة القوى والتحكم فى تشغيل محركين الاول يعمل باى وقت والثانى لايعمل الا مع الاول

 

 شرح دائرة الكنترول لمحركين يعمل الاول فى اى وقت ولايعمل الثانى الا اذا كان الاول يعمل وشرح طريقة التوصيل والاخطاء الناتجة عن التوصيل


 دائرة القوى والتحكم فى تشغيل محركين الاول يعمل باى وقت والثانى لايعمل الا مع الاول

دائرة القوى للمحرك

دائرة القوى للمحرك الاول والثانى هما نفس الدائرة المعتادة, حيث يتم توصيل خرج القاطع بدخل الكونتاكتور L1-L2-L3 ويتم توصيل الاوفرلود الشوكة بخرج الكونتاكتور T1-T2-T3 ويتم توصيل المحرك بالاوفرلود مع مراعاة ضبط توصيلة الموتور ستار او دلتا تبعا لجهد 380 فولت مناظر لستار ام لدلتا!

 

دائرة التحكم للمحرك الاول 

دائرة التحكم للمحرك الاول هى دائرة تشغيل وايقاف عادية,  حيث يتم توصيل جهد لمفتاح الايقاف عبر نقطة مغلقة من الاوفرلود وتوصيل خرج مفتاح الايقاف بمفتاح التشغيل وتوصيل خرج مفتاح التشغيل بكويل الكونتاكتور A1 والطرف الثانى للكويل A2 يتصل بصفر فولت متاشر, ويتم توصيل نقطة تعويض مفتوحة توازى مع مفتاح التشغيل (نقطة مساعدة 13-14)


دائرة التحكم للمحرك الثانى

بدلا من توصيل النقطة المغلقة للاوفرلود الى مفتاح ايقاف المحرك يتم توصيلها الى نقطة مفتوحة من كونتاكتور المحرك الاول والطرف الاخر للنقطة المفتوحة يتصل بمفتاح الايقاف ومنه الى مفتاح التشغيل ثم الى كويل الكونتاكتور مع توصيل نقطة تعويض توازى مع المفتاح كالمعتاد...

 

شرح دائرة الكنترول لمحركين يعمل الاول فى اى وقت ولايعمل الثانى الا اذا كان الاول يعمل وشرح طريقة التوصيل والاخطاء الناتجة عن التوصيل

 

مكان وجود النقطة المفتوحة قبل مفتاح الايقاف او بعد مفتاح الايقاف او بعد مفتاح التشغيل او فى سكة تغذية صفر فولت للكونتاكتور لن يفرق فى شىء فالمهم هو فصل الكونتاكتور (بفصل 24 فولت او صفر فولت عن بوبينة الكونتاكتور) وتوقفه فى حالة فصل المحرك الاول

الافضل هو توصيل نقطتى الاوفرلود للمحركين توالى بالتالى اذا فصل اى محرك اوفرلود سيتوقف المحركين!

 

شرح دائرة التحكم

  • عند الضغط على مفتاح تشغيل المحرك الاول يعمل الكونتاكتور وعند الضغط على ايقاف يفصل الكونتاكتور بغض النظر عن حالة المحرك الثانى!
  • اذا كان المحرك الاول متوقف وتم الضغط على تشغيل المحرك الثانى فلن يعمل المحرك الثانى لان جهد التحكم يمر عبر نقطة مفتوحة من الكونتاكتور الاول والمفصول!
  • اذا كان المحرك الاول يعمل بالتالى ستغلق النقطة المفتوحة له بالتالى سيصل جهد تحكم الى مفتاح تشغيل المحرك الثانى ولن يعمل المحرك الا اذا تم الضغط على مفتاح التشغيل بالتالى سيصل جهد لكويل الكونتاكتور ويعمل بالتالى يعمل المحرك الثانى
  • اذا كان المحرك الثانى يعمل وتم ايقاف المحرك الاول فسيفصل الكونتاكتور الاول بالتالى تعود نقاطه الى وضعها الاصلى بالتالى تعود النقطة مفتوحة مرة اخرى فتفصل جهد تحكم المحرك الثانى فيفصل!
  • اذا ظل المحرك الاول يعمل بالتالى يمكن تشغيل او ايقاف المحرك الثانى بصورة طبيعية!
دائرة القوى والتحكم فى تشغيل محركين الاول يعمل باى وقت والثانى لايعمل الا مع الاول

 

اخطاء توصيل الكنترول

الاخطاء المعتادة والتى تم شرحها سابقا ولاداعى للاعادة!, بالاضافة الى

  • توصيل نقطة مغلقة بدلا من النقطة المفتوحة فى سكة جهد التحكم للمحرك الثانى سيعكس الاية بمعنى لن يعمل المحرك الثانى الا اذا توقف المحرك الاول وهذا هو الخطا الاكثر شيوعاً!
  • توصيل خرج نقطة التعويض بالخطأ بدائرة المحرك الثانى بدل النقطة المفتوحة اى ان الطرف المتصل بكويل الكونتاكتور الاول هو الذى يتصل بمفتاح ايقاف المحرك الثانى بالتالى يكون الاوفرلود غير متصل ولن يفصل المحرك وسيحترق!!

 

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

 

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
Post a comment and read comments here
م/ ايمن ياسر عبد العزيز
بواسطة : م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات