الاوفرلود سؤال وجواب overload relay

شرح الاوفرلود-انواع الاوفرلود-ضبط الاوفرلود-وظيفة الاوفرلود-توصيل الاوفرلود



شرح الاوفرلود وشرح وظيفة الاوفرلود ونظرية عمله وانواعه وطريقة ضبط الاوفرلود وطريقة فحص الاوفرلود وطريقة توصيل الاوفرلود الحرارى والالكترونى


معنى اوفر لود

كلمة اوفر لود هى كلمة انجليزية over load وتعنى الحمل الزائد على اى معدة كهربية سواء محرك او مولد او قاطع والحمل الزائد اوفر لود يكون بسبب اما مشاكل ميكانيكة تسبب تحميل زائد على المولد او المحرك او انخفاض الجهد مما يتسبب فى زيادة التيار او التحميل الزائد اوفر لود على المحرك او المولد او القاطع او توصيف المعدة بصورة خاطئة مما ينتج عنه ان الحمل اكبر من المحرك او المولد او القاطع ويظهر ما يعرف بالاوفر لود او التحميل الزائد

 

كيف يمكن حماية المحرك من زيادة الحمل overload relay

يمكن حماية المحرك من زيادة الحمل عن طريق استخدام اوفرلود توالى مع المحرك وظبط تيار الاوفرلود بنفس تيار المحرك ويتم توصيل النقطة المغلقة للاوفرلود توالى مع دائرة التحكم فى الكونتاكتور بالتالى فى حالة الحمل الزائد تفتح النقطة المغلقة للاوفرلود ويفصل الكونتاكتور بالتالى نحمى المحرك من الاحتراق

ماهي وظيفه الاوفر لود overload relay

يستخدم الاوفر لود لتوفير حماية للمحركات من الاحتراق بسبب التحميل الزائد بسبب مشاكل ميكانيكية او زيادة التحميل او انخفاض الجهد او سقوط فازةحيث سيرتفع تيار المحرك فيقوم الاوفر لود بفصل جهد التحكم بالتالى يفصل الكونتاكتور ويتوقف المحرك ولايجب عمل ريسيت للاوفر لود الا بعد معرفة سبب الفصل وحل المشكلة اولاً

وظيفة الاوفرلود في الثلاجة

وظيفة الاوفرلود في الثلاجة هى حماية الضاغط من الاحتراق بسبب ارتفاع التيار او ارتفاع حرارة الضاغط حيث يثبت عادة على جسم الضاغط ليشعر بحرارته وتتلخص اسباب ارتفاع التيار فى انخفاض الجهد او توصيل غير جيد لفيشة الثلاجة بالمشترك او بوصلة لزيادة طول الكابل او بسبب تشغيل الثلاجة مباشرة بعد فصلها حيث يكون ضغط الدائرة عالى بالتالى يسحب الضاغط تيار كبير عند البدء وقد يفصل اوفرلود بالتالى يجب الانتظار قبل اعادة تشغيل الثلاجة حتى تتعادل ضغوط الدائرة, ايضا حدوث سدد فى دائرة التبريد بسبب الوائب او الرطوبة يؤدى الى ارتفاع ضغط الدائرة ويسحب الضاغط تيار عالى ويفصل اوفرلود

وظيفة الاوفرلود في المكيف

وظيفة الاوفرلود في المكيف هى حماية ضاغط التكييف من الاحتراق بسبب انخفاض الجهد او حدوث سدد فى الدائرة بسبب الشوائب او الرطوبة والتى تؤدى لارتفاع الضغط وفصل الضاغط اوفرلود او بسبب ارتفاع ضغط الدائرة بسبب عدم عمل مروحة المكثف او تراكم الاتربة عليه مما يؤدى لارتفاع الضغط وفصل الضاغط اوفرلود

الفرق بين الاوفرلود والاوفر كرنت

الاوفرلود هو زيادة تيار المحرك بمقدار صغير من110-150%  وذلك بسبب زيادة الحمل على المحرك, اما الاوفر كرنت فهو زيادة التيار بصورة كبيرة  تزيد عن عشر اضعاف التيار المقنن بسبب حدوث قصر او شورت سيركت

الفرق بين الاوفرلود والقاطع

الاوفرلود يستخدم لحماية المحرك من الحمل الزائد بسبب مشاكل ميكانيكية او زيادة التحميل او انخفاض الجهد
القاطع يستخدم لتوصيل او فصل الحمل يدويا كما يستخدم لحماية المحرك من القصر او الشورت سيركت مع العلم يوجد قاطع حرارى يحمى من الحمل الزائد والقصر معا فى وحدة واحدة بالتالى يغنى عن الاوفرلود

انواع الاوفرلود overload relay

اوفرلود حرارى حيث يعتمد مبدأ عمله على التاثير الحرارى للتيار على مزدوجة حرارية وهى عبارة عن معدنين مختلفين مثبتين معا عند تاثرها بالحرارة تتقوس فتضغط على ذراع فصل نقاط الاوفرلود
الاوفرلود الالكترونى حيث يعتمد مبدء عمله على الالكترونيات حيث يقوم بقياس تيار المحرك وفصل نقاط الاوفرلود فى حالة زيادة تيار المحرك عن القيمة المضبوط عليها
قاطع حرارى وهو ايضاً يعتمد على التاثير الحرارى للتيار مثل الاوفرلود الحرارى ولكنه يحمى من الحمل الزائد والقصر معا فى وحدة واحدة

كيفية ضبط الاوفرلود overload relay

يتم ضبط الاوفرلود بنفس تيار المحرك ان كان المحرك محمل بالحمل الكامل تقريباً, اما اذا كان المحرك غير محمل بالحمل الكامل اى ان الحمل اقل من قدرة المحرك يتم قياس تيار الحمل ويتم ظبط الاوفرلود على هذا التيار كما يراعى فى اغلب التطبيقات ان يتم ظبط الاوفرلود على وضع مانيوال ريسيت وليس اوتوماتيك حتى لايحترق المحرك

كيفية فحص اوفرلود الضاغط overload relay

يتم فحص اوفرلود الضاغط احادى الوجه عن طريق قياس طرفى الاوفرلود  بواسطة الاوفوميتر بعد ظبطه على وضع قياس المقاومة Ω ويجب ان يقرأ قيمة مقاومة صغيرة وهى مقاومة السخان بداخل الاوفرلود والا يكون الاوفرلود تالفاً مع العلم فى حالة فصل الاوفرلود تكون النقطة مفتوحة حتى يبرد الاوفرلود ونضغط على ريسيت –ان وجد- فتعود النقطة مغلقة مرة اخرى

كيفية اختيار الاوفرلود overload relay

يتم اختيار الاوفرلود بحيث يكون تيار الاوفرلود 0.7-1.2 تيار المحرك تقريبا بحيث يكون تيار اكبر من اقل تيار للاوفرلود واقل من اكبر تيار للاوفرلود!

طريقة فحص الاوفرلود overload relay

للتاكد من التوصيل الصحيح للاوفرلود يتم تشغيل المحرك والضغط على زر ايقاف بالاوفرلود ويجب ان يفصل المحرك والا يكون التوصيل خاطىء
لكى تفحص الاوفرلود وتتاكد انه يعمل جيداً يتم فصل فازة وتشغيل المحرك بالتالى يزن المحرك ويسحب تيار كبير ويجب ان يفصل الاوفرلود فى اقل من عشر ثوانى فى حالة التجربة والمحرك بارد او يفصل فى اقل من خمس ثوانى -تقريبا- لو المحرك ساخن اى كان يعمل قبل التجربة واذا لم يفصل الاوفرلود خلال عشر ثوانى يجب فصل المحرك فوراً حتى لايحترق ويعتبر الاوفرلود تالفا بالتالى يجب تغيير الاوفرلود وعدم التشغيل الا بعدما يبرد المحرك, وان فصل الاوفرلود فى زمن كبير وليكن 9-10 ثوانى يمكن ضبط الاوفرلود على تيار اقل واعادة التجربة

طريقة توصيل الكونتاكتور والاوفرلود

يتم توصيل شوكة الاوفرلود بالكونتاكتور ويتم توصيل اطراف المحرك بالاوفرلود بالتالى يكون الاوفرلود متصل توالى بالمحرك ويمر به نفس تيار المحرك, يتم توصيل النقطة المغلقة للاوفرلود 95-96 فى سكة جهد تحكم الكونتاكتور لفصله فى حالة الاوفرلود ويتم ضبط تيار الاوفرلود بنفس تيار المحرك وظبطه على منايوال ريست او اعادة تهيئة يدوى

توصيل الاوفرلود الالكترونى electronic overload

يتم توصيل الاوفرلود الالكترونى بنفس طريقة توصيل الاوفرلود الحرارى حيث يتم توصيل شوكة الاوفرلود بالكونتاكتور وتوصيل الموتور بالاوفرلود وتوصيل النقطة المغلقة للاوفرلود 95-96 فى سكة جهد التحكم فى الكونتاكتور لفصله فى حالة الحمل الزائد الاختلاف الوحيد هو وجود انواع من الاوفر لود الالكترونى لايوجد بها الشوكة ولكن يوجد بها ثلاث حلقات كمحول ثانوى للتيار حيث يقيس تيار الموتور بواسطة المحول وليس بصورة مباشرة بالتالى يتم توصيل الموتور بالكونتاكتور مباشرة ولكن بامرار كل كابل عبر حلقة من الاوفر لود الالكترونى حتى يقيس تيار الموتور كما انه يزيد عن الاوفرلود الحرارى بوجود مفتاح مدرج لتعيين زمن تأخير الفصل وزمن تأخير اعادة التهيئة ريسيت حيث ان هاذين الزمنين يعتمدان على المنحنى الحرارى للاوفرلود الحرارى كما انه يحتاج تغذية لتشغيل الدائرة الالكترونية

طريقة توصيل الاوفرلود بالضاغط

الاوفرلود احادى الوجه يتصل مباشرة بالضاغط ويوجد به طرفين طرف سلك وطرف سوكت حيث يتم توصيل الطرف السلك بالطرف المشترك C لملفات الضاغط ويتم توصيل السوكت بطرف الكهرباء وفى الحالة العادية تكون النقطة الداخلية للاوفرلود مغلقة بالتالى يصل الكهرباء للطرف c بالضاغط اما فى حالة فصل الاوفرلود فتفتح النقطة المغلقة وتنقطع الكهرباء عن الضاغط فيفصل

 

اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل   شير او مشاركة للموضوع  على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار

 

جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات