شرح كامل ومفصل للاوفرلود overload relay وشرح حماية المحرك من الاوفرلود وانواع الاوفرلود ومميزات كل نوع وشرح طريقة توصيل الاوفرلود وطريقة اختياره واختباره واسباب فصل المحرك اوفرلود
تعريف الاوفرلود overload relay
تعريف الاوفرلود ريلاى هو جهاز حماية المواتير من الاحتراق الناتج عن ارتفاع التيار بسبب الحمل الزائد الناتج عن انخفاض الجهد او سقوط فازة او مشكلة ميكانيكية فى صندوق التروس او رومان البلى او اى اجزاء ميكانيكية اخرى والتى تسبب زيادة التيار عن القيمة المقننة مما يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك واحتراقه ان لم يتم فصله
اسباب فصل المحرك اوفرلود
- انخفاض الجهد يؤدى للارتفاع التيار لان القدرة ثابتة بالتالى يتسبب فى فصل الاوفرلود مع العلم ان المحركات مصممة لتحمل انخفاض فى الجهد مقدارة 10% من الجهد المقنن
- سقوط فازة تسبب زن المحرك وارتفاع التيار فى الفازتين الاخريتين بالتالى يفصل الاوفرلود فى اقل من 1= ثوانى تقريبا
- تلف رومان البلى يؤدى الى زيادة الحمل الميكانيكى مما يتسبب فى ارتفاع التيار وفصل الاوفرلود
- فى حالة ربط الحمل بالمحرك عبر سير فان شد السير اكثر من اللازم يسبب تحميل زائد على المحرك وسيفصل اوفرلود
- توقف مروحة تبريد المحرك او كسر الريش بها يؤدى الى انخفاض تبريد المحرك وارتفاع درجة حرارته واحتراقه ان لم يفصل الاوفرلود
- التوصيف خاطىء لقدرة المحرك يؤدى بالضرورة الى فصل الاوفرلود
- عدم ربط جيد للاطراف الكابل بروزتة المحرك سيؤدى لانخفاض الجهد بالتالى ارتفاع التيار وفصل الاوفرلود
- عدم ربط جيد للاوفرلود بالكونتاكتور يؤدى لانخفاض الجهد بالتالى ارتفاع التيار وفصل الاوفرلود
- فى حالة بعد لوحة التحكم عن المحرك وتوصيف خاطىء للكابل سيؤدى ذلك للانخفاض كبير للجهد على اطراف المحرك بالتالى فصل الاوفرلود لذا فى حالة طول الكابل ينصح بقياس الجهد بروزتة المحرك وليس من الكونتاكتور!
نظرية عمل الاوفر لود الحرارى thermal over load
يعتمد مبدأ عمل الاوفر لود الحرارى على تأثير الحرارة الناتجة عن التيار على شريط من معدنين مختلفيين وهو مايعرف بالمزدوجة الحرارية حيث يكون معامل التمدد لكل معدن مختلف عن الاخر بالتالى عند التعرض لدرجة حرارة عالية يتقوس الشريط المعدنى ويضغط على كونتاكت الاوفرلود فيعكس وضعها وتظل هكذا حتى يبرد الاوفرلود وتعود الشريط المعدنى لوضعها الاصلى حينها فقط يمكن الضغط على زر اعادة تهيئة او رييت reset فتعود نقاط الاوفر لود لوضعها الاصلى
فى حالة مرور التيار المقنن للمحرك تكون الحرارة الناتجة منخفضة وتسبب انثناء الشريط المعدنى او المزدوجة الحرارية ولكن ليس بصورة كافية لتضغط على النقاط
فى حالة الاوفرلود يمر تيار كبير يولد حرارة عالية كافية لانثناء الشريط المعدنية بدرجة كافية لتضغط على النقاط تعكس وضعها
الشرح السابق بفرض ضبط قيمة تيار الاوفر لود بصورة صحيحة حيث يوجد مفتاح مدرج لتعيين قيمة التيار التى يفصل عندها الاوفرلود حيث تقرب او تبعد النقاط قليلا عن الشريط المعدنى بالتالى تتحكم فى الامبير الذى يفصل عنده الاوفر لود
انواع الاوفرلود over load relay types
يوجد نوعين رئيسيين من الاوفرلود حسب نظرية العمل
- الاوفرلود الحرارى وهو يعتمد على التأثير الحرارى للتيار والذى يؤثر على مزدوجة حرارية ففى حالة الاوفرلود يزيد التيار عن القيمة المقننة بالتالى تكون الحرارة الناتجة عالية وكافية لانثناء المزدوجة الحرارية بالتالى تضغط على نقاط الريلاى فتعكس وضعها
- الاوفرلود الالكترونى وهو من اسمه يعتمد على دائرة الكترونية لقياس التيار وفصل نقاط التحكم اذا تعدى القيمة المضبوط عليها وهو يختلف عن الاوفرلود الحرارى فى انه يحتاج الى تغذية منفصلة لكى تعمل الدائرة الالكترونية
الاوفرلود الحرارى thermal over load
يوجد ستة اطراف بالمرحل وهم اطراف السخانات (سخان لكل طور) لكى يتم توصيلهم توالى مع المحرك حيث يتم توصيل ثلاث اطراف بالكونتاكتور والثلاث الاخرى بالمحرك
شرح الاوفرلود الحرارى thermal over load
مفتاح لاعادة التهيئة فى حالة فصل الاوفرلود ويوجد نوعين لاعادة التهيئة الريسيت reset
- ألي A=Automatic حيث يتم اعادة التهيئة ألياً عندما يبرد الاوفرلود ولاينصح باستخدامه فى اغلب التطبيقات حيث قد يتسبب فى احتراق
- يدوى H=Hand or M=Manual لن تتم اعداة التهيئة الا اذا برد المرحل وتم الضغط يدوياً على زر اعادة التهيئة
يوجد تدريج لظبط قيمة تيار المحرك
يوجد مفتاح ايقاف لحظى بالون الاحمر عند الضغط عليه تفتح النقطة المغلقة لحظياً وذلك للتأكد من فصل المحرك ومن توصيل دائرة التحكم بصورة صحيحة
يوجد مؤشر بيان فصل المرحل
يوجد بالاوفرلود نقاط مساعدة وهى
- نقطة مغلقة 95-96 تتصل فى سكة دائرة تشغيل كونتاكتورالمحرك لفصلها فى حالة الاوفرلود
- نقطة مفتوحة 97-98 وتستخدم لتشغيل مصباح بيان الخطأ
الاوفرلود الالكترونى electronic over load
لايعتمد الاوفرلود الالكترونى على التاثير الحرارى للتيار ولكنه يعتمد على دائرة الكترونية لقياس التيار
مميزات الاوفرلود الالكترونى electronic over load
- لايعتمد على التاثير الحرارى للتيار بالتالى لايتأثر بدرجة حرارة الجو ولا ينتج عنه حرارة على خلاف الاوفرلود الحرارى والذى يحوى سخانات بداخله!
- يوفر مدى واسع للتيار بالتالى يمكن استخدامه مع قدرات مختلفة
- يمكن التحكم فى زمن تأخير الفصل delay time
- يمكن التحكم فى زمن تأخير التوصيل او الريسيت on delay timer
- يوجد به محول تيار حيث يمر كابل الكزتزر عبر محول التيار الى الكونتاكتور اى ان الاوفرلود لايتصل بالكونتاكتور بالتالى نتجنب اى مشاكل ناتجة عن سوء تثبيت الاوفرلود بالكونتاكتور والتى قد تسبب احتراق الاوفرلود
عيوب الاوفرلود الالكترونى electronic over load
- قد يحتاج الى معايرة كل فترة!
- يحتاج الى تغذية منفصلة للدائرة الالكترونية
- العبث بزمن تاخير اعادة التهيئة الريسيت (حتى لايتم عادة التهيئة مباشرة بعد العطل الا بعدما يبرد المحرك) قد يؤدى الى احتراق المحرك حيث سيعمل الموتور قبل ان يبرد!
انواع الاوفرلود الالكترونى electronic over load types
- اوفرلود الكترونى شوكة يركب بالكونتاكتور مثل الاوفرلود الحرارى
- اوفرلود الكترونى بمحول تيارحيث يتصل الموتور بالكونتاكتور مباشرة ولكن يمر الكابل عبر محول تيار بالاوفرلود الالكترونى
- اوفرلود الكترونى ديجيتال او رقمى به امكانيات اكبر حيث يمكن مراقب قيم التيار فى كل فازة
اوفرلود الكترونى شوكة electronic overload
اوفرلود الكترونى electronic overload
اوفرلود ديجيتال digital overload
توصيل الكونتاكتور مع اوفرلود
توصيل الاوفرلود الحرارى
يتم توصيل الاوفرلود بالكونتاكتور ويتم توصيل الاوفرلود بالموتور بالتالى يكون الاوفرلود توالى بالدائرة ويمر تيار الموتور بالسخانات بالاوفرلود
- يتم توصيل النقطة المغلقة للاوفرلود 95-96 فى دائرة التحكم فى الكونتاكور لفصله فى حالة الاوفرلود حيث تتصل عادة النقطة 95 بمصدر جهد التحكم وتتصل النقطة 96 بمفتاح الايقاف stop push button بالتالى نضمن ايقاف الموتور فى حالة الاوفرلود
- يتم ضبط تيار الاوفرلود بتيار المحرك المقنن
- يجب تشغيل المحرك والضغط على زر ايقاف بالاوفرلود ويجب ان يفصل الموتور والا يجب مراجعة توصيل الدائرة!
توصيل الاوفرلود الالكترونى electronic over load
نفس توصيل الريلاى الحرارى مع اختلاف بسيط
- توجد انواع بمحول تيار بالتالى نوصل الموتور بالكونتاكتور مع امرار الكابل بمحول التيار حتى يقيس الاوفرلود التيار بصورة غير مباشرة!
- يوجد مؤشر لتعيين زمن تأخير الفصل ومؤشر اخر لتعيين زمن تأخيير اعادة التهييئة ريسيت ويجب ظبطه بزمن كافى لتبريد المحرك قبل اعاة التهيئة حتى لايحترق الموتور!
اختيار الاوفرلود overload relay
نقوم باختيار الاوفرلود بحيث يكون تيار المحرك فى منتصف مدى تدريج الاوفرلود اوو بمعنى ادق بحيث يكون مدى الاوفرلود 0.7-1.2 تيار المحرك المقنن
طريقة فحص الاوفرلود overload relay
يتم فحص الاوفرلود والتاكد من عمله بصورة صحيحة عن طريق تشغيل المحرك والضغط على زر التوقف الاحمر بالاوفرلود ويجب ان يفصل الموتور والا يجب مراجعة توصيل الكنترول
اذا استفدت ولو بالقليل يمكنك دعمنا بعمل شير او مشاركة للموضوع على الفيس او تويتر, كما يمكنك عمل متابعة للمدونة والتعليق فى حالة وجود اى استفسار
جميع الحقوق محفوظة للمهندس ايمن ياسر عبدالعزيز ويمنع منعا باتا اعادة نشر الموضوع باى طريقة كانت
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ