طريقة تنفيس سخان الماء الشمسي او تفريغ الهواء من السخان الشمسي

طريقة تنفيس سخان الماء الشمسي | Solar-water-heater-vent-method | او تفريغ الهواء من السخان الشمسي

شرح مبسط لطريقة تنفيس سخان الماء الشمسي او مايعرف بتفريغ الهواء من السخان الشمسي والخطوات الصحيحة لتنفيس السخان الشمسى مع الاحتياطات الواجب مراعتها لتنفيذ الخطوات بامان ونجاح.

تنفيس سخان الماء الشمسي

 تنفيس سخان الماء الشمسي او تفريغ الهواء من السخان الشمسي هو عملية إزالة الهواء المحتجز داخل النظام بعد تركيبه لأول مرة أو بعد عملية صيانة. يتم ذلك عن طريق فتح صمام التنفيس الخاص بالنظام والذي يمكن العثور عليه على القمة العلوية للخزان أو في نقطة عالية على الأنابيب. ويتم تنفيس الهواء حتى يخرج بالكامل من النظام ويتم استبداله بالماء.

طريقة تنفيس سخان الماء الشمسي

يجب تنفيس سخان الماء الشمسي او تفريغ الهواء من السخان الشمسي بشكل دوري لضمان عدم تجمع الهواء داخل النظام وتأثيره على كفاءة التسخين. ويمكن تكرار هذه العملية كل 3-6 أشهر أو حسب توصيات الشركة المصنعة للنظام وفيما يلى خطوات تنفيس سخان الماء الشمسي:

  1. تأكد من أن النظام مطفأ وأنه بارد تمامًا.
  2. ابحث عن صمام التنفيس وافتحه ببطء باستخدام مفتاح الشريط أو مفتاح الكرات.
  3. دع الماء يتدفق من الصمام حتى يصل الماء إلى نقطة عالية على الأنابيب أو حتى يتم تدفق الماء بشكل متساوٍ ومستمر.
  4. أغلق صمام التنفيس بعدما يتدفق الماء منه لفترة كافية.
  5. تأكد من عدم وجود تسرب للماء من أي مكان في النظام.

ما هي الأدوات التي يحتاجها الشخص لتنفيس سخان الماء الشمسي؟

لتنفيس سخان الماء الشمسي، تحتاج إلى الأدوات التالية:

  • مفتاح الشريط أو مفتاح الكرات: يستخدم لفتح صمام التنفيس.
  • دلو أو وعاء: يستخدم لجمع الماء الذي يتدفق من صمام التنفيس.
  • قفازات الحماية: تستخدم لحماية يديك من الماء الساخن ولتجنب الحروق.
  • سلم: في حالة وجود صمام التنفيس في موقع عالٍ على الخزان، يحتاج الشخص إلى سلم للوصول إليه.

يمكن العثور على مفتاح الشريط أو مفتاح الكرات في أي محل تجاري للأدوات الصحية، بينما يمكن شراء القفازات من أي محل بيع أدوات الحماية الشخصية. ويمكن استخدام أي وعاء لجمع الماء المتدفق من صمام التنفيس.

ما هي أهمية تنفيس سخان الماء الشمسي؟

تنفيس سخان الماء الشمسي يعتبر عملية هامة للحفاظ على كفاءة النظام وضمان أدائه الأمثل. وتتمثل أهمية تنفيس سخان الماء الشمسي في النقاط التالية:

  • إزالة الهواء المحتجز: يساعد تنفيس سخان الماء الشمسي على إزالة الهواء المحتجز داخل النظام، والذي يمكن أن يؤثر على كفاءة التسخين ويزيد من استهلاك الطاقة.
  • تحسين أداء النظام: يعمل تنفيس سخان الماء الشمسي على تحسين أداء النظام وزيادة كفاءته وفعاليته في تسخين المياه بالطاقة الشمسية.
  • الحد من التآكل: يساعد تنفيس سخان الماء الشمسي على الحد من التآكل في الأنابيب والخزانات، وذلك بسبب تقليل الضغط الداخلي في النظام.
  • تأمين السلامة: يمكن أن يتجمع الهواء داخل النظام ويؤدي إلى زيادة الضغط وتلف الأنابيب والمعدات، مما يمكن أن يشكل خطرًا على السلامة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح.
  • زيادة عمر النظام: يعمل تنفيس سخان الماء الشمسي على زيادة عمر النظام وتقليل تكاليف الصيانة على المدى الطويل.

لذلك، وللحصول على أداء أمثل للنظام وضمان سلامته، يجب تنفيس سخان الماء الشمسي بشكل دوري وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة

هل تنفيس السخان الشمسى مثل تنفيس السخان الكهربى؟

عملية تنفيس السخان الشمسي تشبه إلى حد بعيد تنفيس السخان الكهربائي فيما يتعلق بفتح صمام التنفيس لإزالة الهواء المحتجز داخل النظام. ولكن هناك بعض الاختلافات في الإجراءات التي يجب اتباعها لتنفيس كل نوع من السخانات.
على سبيل المثال، يجب تأكد من أن السخان الشمسي بارد تمامًا قبل البدء في تنفيسه، في حين يجب تعطيل الكهرباء وفصل السخان الكهربائي عن التيار الكهربائي قبل تنفيسه.

 

المراجع

للمزيد حول  طريقة تنفيس سخان الماء الشمسي او تفريغ الهواء من السخان الشمسي اطلع على المقالات التالية 1 2


م/ ايمن ياسر عبد العزيز
مهندس كهرباء قوى ومهتم بالتحكم الالى ومؤلف موسوعة التحكم من التاء الى الميم "تم" والتى تختص بشرح التحكم من البداية الى النهاية من واقع الخبرة العملية كما تختص بشرح الخدمات الاساسية لاى منشأة صناعية من ضواغط هواء مجففات هواء غلايات شيللر مولدات ولوحات ATS مكتبة كتب هندسية pdf جدول معدل استهلاك الوقود للمولدات أعطال المولدات الكهربائية وكيفية إصلاحها pdf أنواع الطاقة الشمسية
تعليقات