عندما يُضغط الهواء الموجود في أسطوانة محرك الديزل
عندما يتم ضغط الهواء الموجود في أسطوانة محرك الديزل، يتم زيادة ضغط الهواء داخل الأسطوانة إلى مستوى عالٍ يساعد في إشعال الوقود. يعمل محرك الديزل عن طريق ضغط الهواء داخل الأسطوانة مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الهواء، وعندما يتم رش الوقود في الأسطوانة، يحترق الوقود بشكل فوري بسبب درجة الحرارة العالية، ويتم استخدام هذا الحرارة لدفع المكابس داخل الأسطوانة وتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية تدور العمود المرفقي وتحرك العجلات. وهذا ما يجعل محرك الديزل يعتبر أكثر كفاءةً من محرك البنزين، حيث يتم استخدام كمية أقل من الوقود لتوليد نفس الطاقة.
سؤال: عندما يُضغط الهواء الموجود في أسطوانة محرك الديزل يبرد يتجمد ترتفع حرارته لا يتغير
حل السؤال: عندما يُضغط الهواء الموجود في أسطوانة محرك الديزل يبرد يتجمد ترتفع حرارته لا يتغير والاجابة الصحيحة هى ترتفع حرارته
عندما يُضغط الهواء الموجود في أسطوانة محرك الديزل ترتفع حرارته
مما يتكون محرك الديزل
يتكون محرك الديزل من مجموعة من الأسطوانات حيث يتم ضغط الهواء داخلها، ويوجد في نهاية كل أسطوانة فتحة تسمى الصمام الدخولي التي تسمح بدخول الهواء والصمام الخروجي الذي يسمح بخروج الغازات الناتجة عن عملية الاحتراق.
كيف يعمل محرك الديزل
ويعمل محرك الديزل بطريقة مختلفة عن محرك البنزين، حيث يتم ضغط الهواء داخل الأسطوانة بشكل أكبر من ضغط الهواء المتواجد في البيئة الخارجية. ويتم ضخ الوقود في الأسطوانة بعد زيادة ضغط الهواء داخل الأسطوانة، وعندما يتم رش الوقود في الأسطوانة، يتم احتراقه بشكل فوري بسبب درجة الحرارة العالية للهواء المضغوط.
وتتم إدارة عملية الاحتراق داخل الأسطوانة بواسطة نظام حقن الوقود، حيث يتم ضخ كمية دقيقة من الوقود في الأسطوانة في الوقت المناسب لإشعاله بدقة وفعالية.
استخدامات محرك الديزل
ويتم استخدام محركات الديزل في العديد من التطبيقات مثل السفن والشاحنات والحافلات والمعدات الثقيلة، نظرًا لكفاءتها العالية في استهلاك الوقود. ويمكن أن تتراوح كفاءة محركات الديزل بين 30-35%، وهو ما يعني أنها تستخدم كميات أقل من الوقود لتوليد نفس الطاقة مقارنةً بمحركات البنزين التي تستهلك كميات أكبر من الوقود.
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ